أخبار الآن | العراق npr

لم تنته صدمة “أم هبة” بسبب تعرضها للاستعباد والاغتصاب والضرب من قبل تنظيم داعش الارهابي بعد أن داهم المقاتلون قريتها. ومثل الآلاف من الناجين الآخرين من الإبادة الجماعية ضد الإيزيديين ، فهي لا تزال تعاني من الصدمة مع ما تبقى من عائلتها.

كانت الشابة تبلغ من العمر 16 عامًا عندما أصبحت واحدة من أكثر من 6000 يزيدي أسرهم التنظيم الارهابي الذي اعتبر الأقلية الدينية كفرة ، وفقًا لجماعات حقوق الإنسان. قال نشطاء إيزيديون إن مقاتلي داعش قتلوا 3000

إيزيدي آخرين بعد انسحاب قوات الأمن الكردية التي تحمي منطقة سنجار في العراق وسيطرت داعش على أجزاء كبيرة من شمال العراق في أغسطس (آب) 2014.

لا تستخدم “أم هبة” اسمها الحقيقي، وكانت متزوجة وحامل في شهرها عندما اجتاح تنظيم داعش الارهابي موطن الإيزيديين في سنجار. حاولت هي وزوجها مع مئات الآلاف من الأيزيديين الآخرين الهروب من خلال التسلق إلى

أعلى جبل سنجار. لكن من دون طعام أو ماء أو حتى ظل في الحر الشديد، عادوا للأسفل وأسرهم داعش.

لم تسمع أم هبة عن زوجها منذ ذلك الحين. ألقى المقاتلون بها ونساء أخريات في صناديق السيارات ، ووسط الضربات الجوية الأمريكية ضد داعش، نقلوهن إلى سوريا.

لقد فقدت الطفل الذي كانت تحمله.

تقول: “كانوا يضربوننا بأحذيتهم ، بأعقاب البنادق ، بأي شيء في أيديهم”. “بدأت أنزف”.

قاد داعش حافلات مليئة بالنساء والفتيات الإيزيديات للبيع في أسواق البلدات المختلفة.

وتقول: “أحيانًا كان مقاتلو داعش يستقلون الحافلة ويختارون واحدةً منا”.

تم شراء الفتاة المراهقة من قبل أربعة من رجال داعش في السنوات الثلاث التي استعبدتها فيها. انتهى بها المطاف بأخذها من قبل مقاتل عراقي لتعيش مع أسرته في الموصل ، حيث تعرضت للاغتصاب والضرب والجوع. أجبرتها

زوجة المقاتل على العمل كخادمة.

حملت من قبل مقاتل داعش واستعبدها. عندما أنجبت الطفلة ، كما تقول ، كافحت لمنعه من ضرب الطفل.

في عام 2017 ، بدأت القوات العراقية والأمريكية في تحرير أحياء الموصل من داعش. تم إطلاق سراح أم هبة والتقت بعائلتها في مخيم للنازحين في إقليم كردستان العراق.

لكن لم يكن هناك منزل لطفلتها البالغ الصغير، فالمجتمع اليزيدي لا يقبل الأطفال المولودين من قبل مقاتلي داعش الذين قتلوا واستعبدوا شعبهم. بموجب القانون الديني الايزيدي ، يمكن اعتبار الطفل الذي ولد لاثنين من أعضاء الدين فقط يزيديًا.

تقول أم هيبة: “عندما أتينا إلى المخيم ، كان الناس يقولون إنها ابنة داعش”. وتضيف إنها تعتقد أن ابنتها شعرت بالعداء. أرادت الاحتفاظ بها لكن البعض كان يقول ، “إذا لم تتخلى عنها ، فسنقتلها أو نحرق خيمتك حتى تحترقون جميعًا معًا. ” ”

وافقت أم هبة على تسليم ابنتها لمنظمة إغاثة. لم تذهب إلى المدرسة ولا تستطيع القراءة أو الكتابة ، لذا لم تستطع قراءة المستند وتنازلت عن حقها في رؤية الطفلة أو معرفة ما حدث لها.

وتقول: “في أي وقت أرى أمًا تنادي أو تحمل طفلها أو تصطحبه إلى متجر ، أتمنى أن يكون لدي طفلتي أيضًا للاعتناء بها واللعب معها وتقبيلها”.

تعرف أم هبة مدى ذهول والدتها وهي مفقودة ، ترتدي ثيابًا سوداء حدادًا وتبحث باستمرار عن أي شخص قد يكون قد رأى ابنتها في الأسر. لكن عندما عادت مع الطفلة، تدهورت العلاقات مع والدتها وشقيقها. تقول إن شقيقها

أهانها بسبب احتجازها، على الرغم من أن السلطات الدينية الايزيدية قررت احترام الناجين من أسر داعش.

 

مجلس الأمن يحذر من استغلال داعش للثغرات الأمنية في العراق وسوريا
ذكر تقرير أممي، يوم الخميس، أن تنظيم داعش يستغل الثغرات الأمنية في العراق وسوريا للعودة وتنفيذ هجمات.