أخبار الآن | بيروت – لبنان 

لم تقتصر الأضرار الفادحة التي نجمت عن انفجار بيروت الهائل والذي وقع في مرفأ المدينة في الرابع من شهر أغسطس الجاري على الأضرار البشرية والاقتصادية، بل تعدى ذلك إلى ازدياد حالة الغليان في الشارع اللبناني، في الوقت الذي بدأت فيه إيران الداعمة الأبرز لحزب الله في استشعار حالة الخطر على الحزب على اعتبار أنه المتهم الأبرز في التسبب بشكل أو بآخر في ذلك الانفجار.

المواقف الدفاعية التي اتخذتها طهران، أتت على لسان الناطق باسم الخارجية عباس موسوي، اليوم الاثنين، والذي قال إن “الانفجار يجب ألا يستغل كذريعة لأهداف سياسية”.

موسوي حاول اللعب على أوتار العقوبات الأمريكية المفروضة على حزب الله، معتبراً أن المساعدات التي تعهدت الدول بتقديمها إلى لبنان “يجب أن ترفق برفع العقوبات عن حزب الله”.

ولا يخفى على أحد أن تصريحات صانعي الدبلوماسية الإيرانية الأخيرة، لم تنبع من عدم، بل تمثل محاولة من أبرز داعمي حزب الله لإنقاذه في حال تفاقمت الأوضاع في لبنان على خلفية تزايد الغليان في الشارع هناك بعد الانفجار الهائل الذي ضرب مرفأ بيروت.

ولا يمكن التكهن بمستقبل حزب الله داخل لبنان ومن خلفه إيران، على ضوء تغلغله في أجهزة الدولة وسيطرته على أغلب مرافقها الحيوية، وحتى على صنع القرار فيها كما يعتبره الكثير من اللبنانيين، إلا أن اللافت أن ناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي،  تداولوا عبارات ذات صبغ تفاؤلية توحي ببدء نهاية سيطرة الحزب على الدولة ولاحقاً إيران، فعلى سبيل المثال لا الحصر، شبه الكثيرون واقعة انفجار مرفأ بيروت باغتيال رفيق الحريري، فكما أن الواقعة الأخيرة تسببت بخروج جيش النظام السوري من لبنان، فإن واقعة المرفأ ستؤدي إلى خروج إيران من لبنان.

التيار الأكثر تشاؤماً لم يذهب باتجاه إمكانية إخراج حزب الله من المعادلة اللبنانية على الأقل في الوقت الراهن، لكنه مع ذلك يرى أن وضع الحزب بعد الانفجار لن يكون كسابق عهده، في ظل تزايد الاحتقان الشعبي ضده وضد كل دولة أو فريق يدعمه، وبطبيعة الحال إيران.

ورغم خبث السياسة الإيرانية إلا أنها هذه المرة لم تسعف صانعيها، فلهجة موسوي التي أُريد لها أن تخرج ضمن سياق الحكمة، أتت معاكسة لهذه الغاية سواء على المستوى الداخلي في لبنان، أو حتى في أروقة صنع القرار الدولي، وكان قبلها خطاب زعيم الحزب حسن نصر الله، الذي أتى مشحوناً بالغضب جراء تصاعد الرفض ضد حزبه ومن يواليه.

انفجار بيروت.. هل سيؤدي إلى تقليص نفوذ إيران في لبنان؟

حسن نصر الله زعيم ميليشيا حزب الله في لبنان – رويترز

نصرالله حاول في خطابه نفي ضلوع حزبه في انفجار بيروت، إلا أن سيطرة حزب الله على المرافق الرئيسية في لبنان، بما فيها مرفأ بيروت لا تزال تطرح شكوكا وتساؤلات حول دوره في الانفجار.

وبالعودة إلى مجريات الأحداث داخل لبنان، فإن مسلسل الاستقالات التي بدأها نواب وتلاها وزراء لتنتهي اليوم باستقالة حكومة حسان دياب، تؤشر على تأزم الوضع وخاصة أن تلك الحكومة تتهم بأنها صنيعة حزب الله وشكلت بمباركته ودعمه، وبطبيعة الحال دعم إيران.

انفجار بيروت.. هل سيؤدي إلى تقليص نفوذ إيران في لبنان؟

رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب قبل استقالته إلى جانب رئيس الدولة ميشيل عون – رويترز

ما سبق يدلل على نتيجة واحدة وهي ليست بالجديدة على من يتابع الشأن الإيراني وتغلغل دولة الفقيه في كثير من البلدان، بأنه مهما كانت قوة الأطراف التي تدعمها طهران داخل دول أخرى، ومهما بلغ النفوذ الإيراني في تلك الدول، فإن الوقت سيحين ليرتد السحر على الساحر.