أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة thenational

أعلنت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي أن الموظفين يمكنهم اختيار البدء في أي وقت بين الساعة 6:30 صباحًا و 8:30 صباحًا ، بدءًا من يوم الأحد 16 أغسطس (آب)، طالما أنهم يكملون ساعات عملهم التعاقدية.

أما الموظفون الذين تتطلب أدوارهم “تواصلًا مستمرًا” مع الجمهور ، والموظفون الذين يعملون في بشكل مناوبة ، لن يكونوا مؤهلين ما لم تجد إداراتهم طرقًا لجلب ساعات عمل مرنة دون إعاقة خدماتهم.

قال عبد الله الفلاسي ، مدير عام المديرية العامة للموارد البشرية ، إن ساعات العمل المرنة يمكن أن تساعد في تخفيف الازدحام خلال ساعات الذروة ، وتحسين التوازن بين العمل والحياة للموظفين.

قال فيجاي غاندي ، المدير الإقليمي لشركة Korn Ferry Digital ، وهي شركة استشارية عالمية: ” لن يتغير العالم في غضون ساعتين ، خاصة في الصباح ، لأنه لا يوجد شيء مُلّح لتقديمه في تلك الأوقات ، لذلك فهو بالتأكيد يحسن الإنتاجية ويعطي المزيد من المرونة للموظف. ”

وأضاف: “أكبر فائدة في هذه الأوقات من الساعات المرنة هي القدرة على التكيف مع المواقف الأسرية ، خاصة مع التعليم عبر الإنترنت”.

تابع غاندي:” طالما يتم تحقيق الأهداف والعمل جار ، ولكي نكون صادقين ، لا يوجد سبب وجيه للتواجد طوال الوقت كما كنا في فترة ما قبل فيروس كورونا .”يتم إعطاء الآباء خيار إرسال أطفالهم أم لا. لذلك فهي تتيح للزملاء في حكومة دبي أن يكونوا أكثر مرونة في المنزل، لكنها أيضًا لا تؤثر على الإنتاجية بأي شكل من الأشكال لأنهم ما زالوا يعملون بنفس عدد الساعات.”

كشفت دراسة استقصائية أجراها كورن فيري في مارس / آذار أن الوباء دفع القطاع الخاص لمنح الموظفين مرونة أكبر.

في ذلك الوقت ، أعلنت أكثر من نصف الشركات التي شملها الاستطلاع (60 في المائة )عن ساعات عمل مرنة استجابة للأزمة.

دفع ذلك بعض الخبراء إلى توقع بقاء العمل المرن. قال السيد غاندي إنه من المتوقع أن يصبح العمل في المنزل على وجه الخصوص أكثر شعبية لأنه ثبت نجاحه.

هذا وقد عاد موظفو حكومة دبي إلى مكان العمل على مراحل بدأت في مايو (آيار) بعد إغلاق المكاتب في مارس (آذار) بسبب فيروس كورونا.

في البداية ، عاد 30 في المائة ، ثم عاد 20 في المائة أخرى. بحلول منتصف يونيو( حزيران) ، تم استئناف العمل يشكل طبيعي . لكن الموظفين وجدوا أماكن عملهم مختلفة تمامًا ، مع لافتات تشرح بروتوكولات التباعد الاجتماعي وتذكير بغسل أيديهم كثيرًا.

تم إخبار الموظفات الحوامل أو الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو لديهم بعض الإعاقات والأمراض المزمنة أنه يجب عليهم الاستمرار في العمل عن بُعد من المنزل.

 

الإمارات تقرر تمديد التأشيرة السياحية إلى 5 سنوات