أخبار الآن | بيروت -لبنان (أ ف ب)

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس إنه سيقترح على القادة اللبنانيين “ميثاقاً جديداً”، وذلك خلال تجوله في حي الجميزة المتضرر جراء انفجار مرفأ بيروت، حيث استقبله لبنانيون بهتافات مطالبة “بإسقاط النظام.

وقال ماكرون “أنا هنا لإطلاق مبادرة سياسية جديدة، هذا ما سأعبّر عنه بعد الظهر للمسؤولين والقوى السياسية اللبنانية”، مشيراً إلى ضرورة بدء “الإصلاحات.. وتغيير النظام ووقف الانقسام ومحاربة الفساد”.

واستقبلت مجموعة من اللبنانيين كانوا يتفقدون منازلهم المتضررة أو يساعدون على إزالة الركام في الشارع، ماكرون بهتافات “ثورة، ثورة، ساعدونا” و”الشعب يريد إسقاط النظام”.

وتحدث ماكرون مع إمرأة أمسكت يديه شاكية الوضع، وتوقف أثناء جولته مرات عدة ليتحدث مع العشرات ممن تجمعوا حوله.

وقال “أتيت إلى هنا بداية لأقول إنها مساعدة من دون شروط للشعب برعاية الأمم المتحدة لتصل مباشرة إلى الشعب وإلى المنظمات غير الحكومية”.

وقال متوجهاً إلى الناس الغاضبين من حوله “سأتحدث معهم (القادة اللبنانيين)، أنا مجبر على الجلوس معهم، سأقول لهم الحقيقة، وسأسائلهم عما فعلوه”.

وماكرون هو أول رئيس دولة يزور لبنان بعد الانفجار الضخم الثلاثاء الذي دمر مرفأ بيروت وطالت أضراره الكبيرة أحياء في بيروت، وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 137 شخصاً وإصابة خمسة آلاف آخرين بجروح.

وبعد انتهاء جولته الميدانية التي بدأها بزيارة موقع الانفجار في مرفأ بيروت، وصل ماكرون إلى قصر بعبدا للقاء رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة حسان دياب ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

ووقع الانفجار، وفق السلطات، في مستودع خزن فيه منذ سنوات 2750 طناً من نيترات الأمونيوم.

وفور وصوله، أعلن ماكرون أنه يريد “تنظيم مساعدة دولية” بعد الانفجار.