أخبار الآن | بيروت- لبنان(رويترز)

تشهد العديد من المستشفيات في العاصمة اللبنانية اكتظاظا بالمرضى و الجرحى والأشخاص الذين يبحثون عن أحبائهم المفقودين بعد انفجار ضخم الثلاثاء في منطقة مرفأ بيروت.

وقال مصدر أمني إن الضحايا نقلوا للعلاج خارج المدينة لأن مستشفيات بيروت كانت مليئة بالجرحى و معضمها تعرض للخراب . كما تم استدعاء سيارات إسعاف من شمال وجنوب البلاد ووادي البقاع للمساعدة.

و قال المتحدث باسم إدارة الكوارث في مستشفى سان جورج ، جورج سعد :

“هناك الكثير من الضحايا ، لقد فقدنا أربع ممرضات ومرضى وزوار ، العديد من القتلى والعديد من الجرحى ، كان لدينا 200 جريح  كما تم إغلاق المستشفى ، والآن ننتظر مدرائنا من أجل تلقي التعليمات  لانه لا يمكن للعمال دخول المستشفى ، لأنه غير آمن ، السقف ينهار ، إنه وضع حرج “. 

من جانبه احد المواطنين اللبنانيين ويدعى كارل داغر قال  :

“ذهبت إلى مستشفى آخر وقيل لي إنهم في وضع كامل. رأيت رجلاً مقطوعًا ساقه ورأيت صبيًا ضاعًا ويبحث عن والديه ، لذلك قلت لنفسي ، إصابتي طفيفة ، ولدى المستشفى الكثير للتعامل معه ، لذلك عدت إلى المنزل واعتنيت بنفسي بجرحي”.

طبيبة في غرفة الطوارئ في إحدى مستشفيات بيروت قالت  ” لدينا 300 شخص على الأقل دخلوا إلى العناية الفائقة , الطاقم الطبي كله موجود و هناك اضرار مادية كبيرة بالمستشفى و بغرف المرضى”  .

وحتى الان ليس هناك أرقام جديدة حول عدد قتلى و جرحى انفجار مرفأ بيروت، هذا فيما أعلن الصليب الأحمر اللبناني الأربعاء أن الانفجار الضخم في مرفأ بيروت الذي ألحق أضرارا كبرى بالاحياء المجاورة في المدينة أسفر عن مقتل أكثر من 100شخص وإصابة أكثر من أربعة آلاف بجروح.
وذكر الصليب الأحمر في بيان “حتى الآن أصيب أكثر من أربعة آلاف شخص وقتل أكثر من مئة شخص” مشيرا الى أن فرقه لا تزال تقوم بعمليات البحث والإنقاذ في المناطق المحيطة بموقع الانفجار.

وقال وزير الصحة، حمد حسن، خلال زيارته أحد مستشفيات بيروت “هناك عشرات الشهداء وآلاف الجرحى جراء الانفجار”.

أضاف “إنها كارثة بكل معنى الكلمة”، داعيا إلى نقل الإصابات الطفيفة إلى مستشفيات ضواحي العاصمة، بعدما امتلأت مستشفيات بيروت بالجرحى.

وهز الانفجار، الأعنف من نوعه في بيروت منذ سنوات، الأرض، حتى أن بعض السكان اعتقدوا أن هناك زلزالا، وخرج الناس إلى الشوارع مذهولين وبعضهم مصابون بجروح يحاولون معرفة ما حدث لأقاربهم.