أخبار الآن | لبنان – بيروت (متابعات)

أظهرت وثيقة تحذيرات قبل 6 سنوات من مغبة خزن نترات الامونيوم ومطالبات للدولة اللبنانية باعادة تصديرها وعدم ابقائها في مرفأ بيروت.

وكشف الانفجار الضخم الذي شهدته بيروت مساء الثلاثاء وأسفر عن دمار شامل بمنطقة المرفأ ومقتل العشرات وإصابة الآلاف، عن خطورة مادة نترات الأمونيوم التي كانت وراء الكارثة.

وثيقة تظهر تحذيرات قبل 6 سنوات من مغبة خزن نترات الامونيوم

وثيقة تظهر تحذيرات قبل 6 سنوات من مغبة خزن نترات الامونيوم

ما هي نترات الامونيوم؟

نترات الأمونيوم مادة صلبة بلورية بيضاء قابلة للذوبان بشكل طبيعي، وتعرف باسم “الملح الصخري”، وصيغتها الكيميائية هي NH4NO3.

ورغم أن أكبر مخزون من نترات الأمونيوم الطبيعية موجود في صحراء أتاكاما في تشيلي، فإن ما يقرب من 100 بالمئة من هذه المادة المستخدمة الآن صناعية، ويمكن تحضيرها عن طريق تفاعل الأمونيا مع حمض النتريك.

ياتي ذلك في حين أعلن الصليب الأحمر اللبناني أن الانفجار الضخم في مرفأ بيروت الذي ألحق أضرارا كبرى بالاحياء المجاورة في المدينة أسفر عن مقتل أكثر من مئةِ شخص وإصابة أكثر من أربعة آلاف بجروح.

وذكر الصليب الأحمر في بيان الى أن فرقه لا تزال تقوم بعمليات البحث والإنقاذ في المناطق المحيطة بموقع الانفجار.

فيما يعقد مجلس الوزراء اللبناني، اليوم، جلسة استثنائية لبحث تداعيات هذا الانفجار .. يأتي ذلك فيما أوصى مجلس الدفاع الأعلى اللبناني بإعلان بيروت مدينة منكوبة، كما تم إعلان حالة الطوارئ لمدة أسبوعين في العاصمة وتسليم مهام الأمن إلى السلطات العسكرية.

وقال رئيس الحكومة اللبنانية، حسان دياب، إن 2750 طناً من مادة نترات الأمونيوم تقف وراء الانفجار الضخم.
أضاف دياب أن لجنةَ تحقيق مختصة سوف تُـعلن نتائجها حول كواليس الحادث خلال 48 ساعة كما قدّمت دول عدّة التعازي للبنان بضحايا الانفجار الضّخم .