أخبار الآن | دير الزور – سوريا ( متابعات )

قال نشطاء محليون إن حزب الله قام بحل نزاع مع مديرية المخابرات الجوية السورية بعد  الإشتباكات الاخيرة بين قوات الجانبين في مدينة دير الزور شرق سوريا.

وقالت مؤسسة صدى الشرقية المعارضة، الأحد ، إن اللواء داعس دعاس ، رئيس مديرية المخابرات العامة السورية في دير الزور ، ساعد في التوسط في التفاهم بين حزب الله والمخابرات الجوية. .

 

 

وأضافت المؤسسة:”تم عقد اتفاق وصلح بين كلا الطرفين بعد أن قامت قيادة مليشيا حزب الله بتقديم اعتذار شفوي لفرع المخابرات الجوية”، مضيفة ان كلا الطرفين بعد الصلح قاما بتسيير دوريات مشتركة في شوارع مدينة ديرالزور والقيام بتفتيش دقيق لكافة المارة في الطرقات مع وجود عناصر من فرع أمن الدولة برفقة الدوريات المشتركة.

وتأتي المصالحة بعد الاشتباكات التي وقعت بين الطرفين في مدينة دير الزور شرق سوريا.

 

 

وقالت مؤسسة صدى الشرقية المعارضة الأحد إن قوات المخابرات الجوية انتشرت في عدد من أحياء دير الزور ومنها الجورة والقصور ورفعت أعلام النظام الروسي والسوري.

 

وفي غضون ذلك ، أضافت المؤسسة ان حزب الله والميليشيات الأخرى المدعومة من الحرس الثوري الإيراني أقاموا نقاط تفتيش خاصة بهم حيث رفعوا أعلام إيران وحزب الله والنظام السوري.

 

ويأتي استعراض القوة بعد أن أبلغت الجماعة الموالية للمعارضة أن قوات حزب الله والمخابرات الجوية المدعومة من روسيا اشتبكت يوم الجمعة، مشيرة الى انه بعد حادث سيارة في شارع القصور في دير الزور ، اشتبك عناصر المخابرات الجوية وقوات حزب الله كلاميا وبالأسلحة.

 

وقالت المؤسسة المعارضة ان الأمر تطور لتحدث مشاحنات اكثر بين الطرفين وتحولت لصدامات واضحة في عدة أماكن بدير الزور، حيث اشتبك عناصر المخابرات الجوية مع عناصر حزب الله بجانب مساكن حوض الفرات ودوار التكاسي وبجانب سنتر القصور.

 

يوم الأحد ، مؤسسة صدى الشرقية قال إن قوات حزب الله في المدينة قاما باعتقالات تعسفية بحق المدنيين وبشكل عشوائي أثناء مرورهم بحواجز حزب الله اللبناني مساء الامس دون أنباء تذكر عن اطلاق سراح احد من المحتجزين.

 

وعززت إيران وجودها في دير الزور والبوكمال منذ أواخر 2017 ، عندما سيطرت قوات النظام السوري وحزب الله والميليشيات العراقية المدعومة من الحرس الثوري الإيراني على المنطقة من تنظيم داعش.

في غضون ذلك ، اتخذت روسيا إجراءات لزيادة نفوذها في شرق سوريا.

“صدى الشرقية”، التي تتابع عن كثب التطورات الاجتماعية والعسكرية في شرق سوريا ، أفادت الشهر الماضي بأن روسيا أقامت سجنًا في قاعدة عسكرية خارج مدينة دير الزور، مشيرة الى ان القوات الروسية أنشأت السجن “ضمن اللواء 137 تحت الأرض ، ويتولى عملية الحراسة على السجن عناصر روس”.

أفادت صدى الشرقية عن أمثلة على النفوذ الروسي في دير الزور ، بما في ذلك نشر صور لقافلة عسكرية روسية في المدينة في مارس.

 

 

في أبريل / نيسان ، نشرت المجموعة الناشطة صورة تظهر العلم الروسي مرفوعًا من مكتب مديرية المخابرات الجوية السورية الفرع 243 في دير الزور.