أخبار الآن | الخرطوم – السودان (وكالات)

حذر وزير الري السوداني، ياسر عباس من أن ملء وتشغيل سد النهضة قبل التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث يعيد طرح المخاوف في حال تكرار مثل هذا التحرك في المستقبل، و تحديداً فيما يتعلق بالتاثيرات البيئية والاجتماعية للمشروع على المزارعين على ضفاف النيل الأزرق.

وطالب الوزير السوداني بأن تكون الجولة الحالية من المفاوضات جولة حاسمة عبر تحديد أجندة محددة لفترة الأسبوعين، مع إعطاء دور أكبر للمراقبين في تقريب وجهات النظر والتركيز على القضايا المعلقة.

وبالإضافة إلى ذلك الالتزام بعدم عرض أي قضايا جديدة على المفاوضات، بغرض الوصول لاتفاق ملزم بشأن ملء و تشغيل سد النهضة متضمناً اتفاق حول المشاريع المستقبلية على النيل الأزرق.

جاء ذلك خلال كلمة للوزير السوداني أمام المفاوضات المتعلقة بملء وتشغيل سد النهضة التي تجري برعاية الاتحاد الإفريقي و رئاسة جنوب أفريقيا وبمشاركة وزراء الري من إثيوبيا ومصر.

وفي خطابه أمام الاجتماع، قال عباس إن الوفد السوداني أجرى مشاورات واسعة منذ نهاية الجولة الأخيرة للمفاوضات خصوصاً بعد التداعيات السلبية لبدء ملء السد دون تشاور مسبق.

وأعاد الوفد السوداني تأكيد موقفه الداعي لضرورة التوقيع على اتفاق بين الدول الثلاثة والذي من شأنه تأمين سلامة سد الرصيرص والتبادل السلس للمعلومات في هذا المجال و بما يتماشى مع مقتضيات القانون الدولي.

كما رحب السودان بالتقرير الإيجابي الذي قدمه الخبراء معتبرا أن مقترحات الحلول التي قدمها التقرير يمكن أن تمثل أساساً لاتفاق مرضي للأطراف الثلاثة.