أخبارالآن | دمشق – سوريا (خاص)

يستقبل سكان شمال وشرق سوريا عيد الزضحى بارتفاعٍ جنوني لاسعار الاضحية. حيث تتراوح اسعارها ما بين النصف مليون والثلاثة. وهذايعتمد على وزن وجودة كل منها.

حيث يأتي هذا الارتفاع تزامناً مع ارتفاع سعر صرف الدولار امام الليرة السورية والتي استعادت جزءاً من قيمتها في الاسبوعين الماضيين بسعر (١٧٥٠ مقابل الدولار الواحد) لتعاود انهيارها في هذه الايام بسعرٍ غير مستقر.

اسماعيل وهو تاجر يعمل في سوق الغنم في شرق مدينة القامشلي، قال: اسعار هذا العام تختلف كثيراً وليس بامكان اي شخص شراء الاضحية وتوزيعها على الفقراء. حيث الامر لا يقتصر على هذا فقط بل اصحاب الدخل القليل لا يمكنهم حتى

شراء الكيلو الواحد (بمبلغ ١٤ الف ليرة سورية).

خالد ايضاً من سكان مدينة القامشلي راى انه من المفترض ان يكون هذا السوق مزدحماً مقارنة بالاعوام السابقة. ولكن كما نرى بان الحركة الشرائية هي شبه معدومة.

يأتي هذا الانعدام في الحركة التجارية ليس بسبب ارتفاع الاسعار فقط بل ايضاً بسبب اصدار الادارة الذاتية جملة من القرارات تزامناً مع تسجيل ثمانية حالات اصابة بفيروس كورونا في شمال وشرق سوريا ووجود حالات اشتباه اخرى.

حيث تقتضي القرارات بمنع التنقل ما بين المدن والمقاطعات، اضافة الى منع كافة اشكال التجمعات، باصات النقل الداخلي وزيارة السجون. ومن المفترض تطبيق حظر تجول بتعميم جديد تصدره الادارة. وهذا ما اضعف الحركة الشرائية.

تجدر الاشارة الى انه تم تسجيل ١٨ اصابة جديدة اليوم الخميس في شمال وشرق سوريا.