أخبار الآن | درنة – ليبيا (تطبيق خبِّر)

تستمر أعمال الصيانة بمسجد “العتيق” بمدينة درنة الليبية الذي يقع في وسط المدينة القديمة بعد تأثره بشكل كبير جراء الحرب التي مرّت على مدينة درنة.

 

جهاز إدارة المدن التاريخية بالمدينة أسس لجنة من المهندسين للمتابعة وللإشراف على عملية صيانة المسجد بالإضافة إلى لجنة المسجد وجمعية درنة الزاهرة والتي انطلقت خلال الفترة القليلة الماضية ثم توقفت بسبب جائحة كورونا ليعود للعمل مجدداً هذه الأيام .

المهندسة في الجهاز “ملاك الحنوشي” كشفت لمراسل “تطبيق خبِّر” الميداني قي درنة “محمد حمّود”، أن “أعمال الصيانة مستمرة على قدمٍ وساق، فتم إعادة ترميم وبناء المأذنة من جديد، كذلك تركيب أعمدة الإنارة الخارجيّة للمسجد بالتعاون مع الشركة العامة للكهرباء وأن نسبة الإنجاز تصل إلى ما يزيد عن 70% داخلياً وخارجياً”.

استمرار أعمال الصيانة بالمسجد "العتيق" بدرنة في ليبيا بعد توقفها لفترة بسبب كورونا

 

وفي نفس السياق ذكرت أن الأعمال المتبقيّة هي التشطبيات العامة وترميم الميضأة والسور الخارجي وحلق الحجر للأبواب والنوافذ، وتركيب الأبواب والنوافذ الخشبيّة.

وأشارت إلى أنّ الجهات الداعمة لعملية صيانة المسجد هم التجّار ورجال الأعمال بالمدينة عن طريق تبرعاتهم العينيّة والماليّة والتي ستكون كافية لإتمام عملية الصيانة والترميم وعودة المسجد في القريب العاجل.

استمرار أعمال الصيانة بالمسجد "العتيق" بدرنة في ليبيا بعد توقفها لفترة بسبب كورونا

 

يُذكر أن المسجد العتيق أو ” المسجد الكبير ” هو من أقدم المساجد التاريخيّة بمدينة درنة حيث يقع في حي المدينة القديمة التاريخي، ويعود بناء المسجد إلى فترة الحكم العثماني الأوّل للمدينة، ويتميز المسجد ببصمة معماريّة ساحرة، وبالمساحة الكبيرة وبالطراز التاريخي المميّز الذي صُممّ عليه.