أخبار الآن | الجلفة – الجزائر (تطبيق خبِّر)

تسبب غلق الكثير من أسواق الماشية عبر مختلف مناطق الجزائر إلى تنشيط تجارتها الكترونيا عبر منصات الفيسبوك واليوتيوب وغيرها من الوسائط المحلية.

 

 

فبعدما أقرت الحكومة غلق العديد من نقاط البيع ومنعت التنقل بين 29 ولاية ضمن اجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، لجأ تجار الماشية خصوصا من الولايات السهبية كالجلفة، لوسيلة جديدة لبيع مواشيهم، خصوصا وأنهم عادة مايبيعون معظم مواشيهم في هذا الوقت من السنة.

مراسل “تطبيق خبِّر” الميداني في الجزائر “عبد المؤمن لعرابي”، تحدث إلى أحد التجار، حيث أفاده هذا الأخير بأنه لجأ إلى تصوير ماشيته ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وخصوصا يوتيوب وفيسبوك، وشرح ضمن الفيديو العمر والسعر، كما وضع أسفل الفيديو طرق التواصل به وكيفية إيصال الأضحية وطريقة الدفع، وقد حققت هذه التقنية أرباحا لابأس بها.

أسواق إلكترونية لبيع أضاحي العيد.. عقب غلق الأسواق العامة بالجزائر

 

فيما أفاد توفيق وهو أحد زبائن هذه الأسواق مراسل “تطبيق خبِّر” أنه اشترى أضحيته هذه السنة عبر منصة “ماركت بلايس” التابعة لفيسبوك، حيث صادفه منشور لبيع المواشي، والأسعار المقترحة، حينها اتصل بصاحب المنشور واختار كبشا بحوالي 32000 دينار (190 دولار)، وتم إيصاله له إلى منزله، ولفت توفيق الى انه خاض هذه التجربة لأول مرة ويبدو أنها فعالة.

وانتشرت في الأسابيع القليلة الماضية تجارة المواشي عبر تصوير مقاطع فيديو وتنزيلها عبر منصة يوتيوب، حيث تجاوز بعضها ربع مليون مشاهدة.

أسواق إلكترونية لبيع أضاحي العيد.. عقب غلق الأسواق العامة بالجزائر

 

وقال منير وهو أحد القائمين على إحدى هذه الأسواق الالكترونية، أنه تم إنشاء هذا السوق لتسهيل بيع وشراء أضاحي العيد نظرا لغلق الأسواق نتيجة الأزمة.

 

أسواق إلكترونية لبيع أضاحي العيد.. عقب غلق الأسواق العامة بالجزائر

 

وتتضمن عملية بيع الأضاحي خدمة التوصيل إلى الكثير من ولايات الوطن، فيما عمد البعض في الولايات الشمالية إلى شراء كمية معتبرة من الخرفان ووضعها في مستودع البيت، وإعادة تسويقها الكترونيا.