أخبار الآن | الصويرة – المغرب (تطبيق خبِّر)

أعيد الأربعاء 15 يوليوز 2020 بالمغرب افتتاح المساجد ودور العبادة وفق ما سبق وأعلنته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث تم فتح المساجد لجميع الصلوات ما عدا صلاة الجمعة، بعد إغلاقها منذ نحو أربعة أشهر كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا.

 

مراسل “تطبيق خبِّر” الميداني في المغرب “يوسف أسكور”،  كشف أن مدينة الصويرة وكبقية المدن المغربية عرفت إقامة صلاة الظهر جماعة لأول مرة بعد أربعة أشهر، حيث عرف مسجد المدينة العتيقة استقبال المصلين مع الحرص على الحفاظ على مسافة الأمان القانونية وشروط الوقاية الموصى بها.
المواطن  “محمد أمين أمغناي” من االصويرة قال لمراسل “تطبيق خبِّر“: “إن إعادة فتح المساجد تعتبر إجراءً هاماً انتظرناه طويلاً خصوصاً وأن الشأن الديني يمثل رمزية كبيرة لفئة عريضة من المواطنين” وأضاف: “الإجراءات الوقائية التي قامت بها السلطة المحلية رغم أنها صارمة إلا أنني أجدها ضرورية في ظل هذه الظروف”.

بعد 4 أشهر من الإغلاق.. إعادة فتح المساجد في المغرب

 

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلنت في بيان سابق، أنها “قررت إعادة فتح المساجد، تدريجيا، لأداء الصلوات الخمس، ابتداء من صلاة ظهر يوم الأربعاء 15 يوليوز مع مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط المراقبة الصحية التي تديرها لجان محلية عند أبواب المساجد”، كما أصدرت الوزارة بالموازاة مع ذلك بروتوكولاً إرشادياً يضم إجراءات وتدابير وقائية لمواكبة إعادة افتتاح المساجد.
وانقسمت هذه الإجراءات، بحسب البروتوكول، إلى إجراءات تنظيمية وأخرى متعلقة بتهيئة المساجد، فضلا عن إجراءات متعلقة بإقامة الشعائر الإسلامية بالمساجد وأخرى تهم تحسيس المصلين والتواصل معهم.

بعد 4 أشهر من الإغلاق.. إعادة فتح المساجد في المغرب

 

هذا ويذكر أن الوزارة الوصية فرضت على مشرفي المساجد الحرص على مسافة تباعد بين المصلين تبلغ مترين، مع الحرص الدائم على تهوية المساجد وتكثيف عملية النظافة والتعقيم، مع الإبقاء على إغلاق المرافق الصحية وسحب السبح وأحجار التيمم.

للمزيد:

الأعراس في درنة الليبية بزمن كورونا.. ريادة أعمال نسائيّة وأفكار إبداعيّة

اغلاق بعض أسواق خاركيف بأوكرانيا وتعطل حركة التجارة والمرور بسبب الفيضانات