أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( خاص ) 

دخلت دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل رسمي السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي ، من خلال إعلانها عن إطلاق “مسبار الأمل” تحت عنوان “العرب إلى المريخ”، وذلك في خضمِّ تجربةٍ فريدةٍ من نوعها وبارقة أمل للدول العربية و الإسلامية ، والذي يعزز بدوره الرغبة في التطور والتعامل مع المستقبل في قطاعات العلوم والفضاء والتكنولوجيا.

أخبار الآن جابت بعضاً من الدول العربية و التقت بعدد من الشباب والشابات الذين عبّروا عن آرائهم بمشروع مسبار الأمل، وأعربوا عن شعور الفخر الذي يعتريهم.

تعددت آراؤهم ولكنها اتفقت كلها على أن هذا الإنجاز هو لكل العرب ومدعاة فخر للشباب العربي.

أحد الذين التقتهم أخبار الآن،  وهو صحفي عراقي يدعى محمد مجيد قال “إنّ اليوم وبهذا الإنجاز أثبت الإمارات للعالم أن الدول العربية تمتلك العقول والموارد لتحقيق الإنجازات , وأن لديها من الكفاءات والميزات ما قد لا يتوفر في بلدان العالم الأخرى”.

يذكر أن وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء، كانت قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الخميس، عن موعد جديد لإطلاق “مسبار الأمل”، الذي يعد أول مهمة عربية لاستكشاف المريخ.

وأشار حساب المكتب الإعلامي لحكومة دبي على موقع تويتر، إلى أنّه “نظرا لاستمرار الأمطار الرعدية والسحب الركامية وعدم استقرار الأحوال الجوية خلال الأيام المقبلة في جزيرة تانيغاشيما، مركز إطلاق الصاروخ الذي يحمل مسبار الأمل، تقرر مبدئيا أن يكون إطلاق المهمة في الفترة ما بين 20 و22 يوليو الجاري”.

كما ألتقت أخبار الآن مع بعض الشباب الجزائري والذين أبدوا اعجابهم بفكرة إطلاق دولة الإمارات لمسبار الأمل، ويرون أن خطوة الإمارات وهي الخطوة الأولى عربيا في هذا الخصوص تدعو للتفاؤل والأمل.

 

أضاف المكتب الإعلامي في التغريدة أن “إطلاق مسبار الأمل سيعتمد على تحسن الأجواء، وسيتم تأكيد ساعة الإطلاق في حينه”.

وبدأت وكالة الفضاء الإماراتية العد التنازلي لإطلاق “مسبار الأمل” الذي يعتبر أول مسبار عربي ينطلق إلى كوكب المريخ، لتصبح الإمارات واحدة من بين تسع دول فقط تطمح لاستكشاف هذا الكوكب.
ويحمل المسبار 3 آلات عملية لدراسة المناخ على المريخ , كما يحمل مقياسا لدراسة درجات الحرارة والجليد وبخار الماء والغبار.

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضاً:

الإمارات تعلن عن موعد جديد لإطلاق مسبار الأمل