أخبار الآن | القاهرة – مصر ( REUTERS )

بعد أن فقد وظيفته كعامل نظافة في القاهرة، يكافح اللاجئ السوداني عبد الناصر خميس لتغطية نفقات أسرته.

ويقول مسؤولون بالأمم المتحدة وموظفون في منظمات إغاثة إن عشرات ألوف المهاجرين يشاركون خميس هذا المصير في مصر حيث ألقت تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد بظلال كئيبة على الاقتصاد الذي تضرر بشدة.

فقد كلفت إجراءات العزل العام والقيود التي فُرضت للحد من تفشي الفيروس الكثير من المصريين وظائفهم. ويقول مكتب الإحصاء إن أكثر من ربع أصحاب الوظائف توقفوا عن العمل منذ أن فرضت الحكومة إجراءات لمحاربة الوباء بينما جرى تخفيض ساعات عمل أكثر من نصفهم.

وفي المقابل يقول مصريون ومهاجرون وموظفو إغاثة إن المصريين اضطروا لتسريح مهاجرين من أفريقيا وآسيا كانوا يعملون كموظفين محليين أو سائقين أو عمال.

وشهدت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة زيادة أربعة أمثال منذ مارس آذار في عدد طلبات المساعدة التي يقدمها الأجانب المقيمون بمصر.

ويتلقى خميس، الذي يقيم مع زوجته وطفله الرضيع وأقارب له في شقة سكنية صغيرة بحي عين شمس المكتظ في القاهرة، طرودا غذائية من جمعية خيرية، لكنها لا تكفي.

وقال لوران دي بويك ، مدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة في مصر إن خُمس نحو 6.3 مليون أجنبي في مصر “من المستضعفين” وهو ما يتطلب مد يد العون لهم.

وتقول مصر إن معاملتها للاجئين نموذجية لأنهم يتلقون خدمات مثل الرعاية الصحية دون تمييز ويعيشون بحرية بين السكان المحليين.

وأوضح دي بويك أن المصريين ودودون للغاية لكن هناك حدودا لما يمكنهم القيام به. فحتى قبل تفشي مرض كوفيد-19 كان حوالي ثُلث السكان المحليين يعيشون دون خط الفقر، وانخفضت دخول ما يقرب من ثلاثة أرباعهم منذ ذلك الحين حسب الأرقام الرسمية.

وتقدم جمعية خيرية سودانية مساعدة لأكثر من 500 أُسرة تعطل معيلوها عن العمل في مصر.

وتشعر اللاجئة السودانية آيات محمد ، التي تعيش مع ستة أطفال ووالدها المريض واثنين من أقاربها في شقة بسيطة وقليلة الفرش، بالقلق بخصوص كيفية توفير الطعام مع تعطل زوجها عن العمل منذ مارس آذار.

ولا يقتصر على السودانيين فقط في مصر. فزعماء الجاليات يقولون إن نحو ألف نيجيري فقدوا وظائفهم وكذلك نحو أربعة آلاف فلبيني يعيشون بمصر.

وتلقت المنظمة الدولية للهجرة طلبات من 1500 شخص يرغبون في العودة لبلادهم، وتتوقع تلقي 500 طلب من آخرين خلال الشهور الثلاثة المقبلة.

للمزيد : 

ضمن خطته للإصلاح الاقتصادي.. السودان يطلق برنامج الدعم النقدي للمواطنين