أخبار الآن| أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة (وام)

اعتمدت وزارة الصحة و وقاية المجتمع الإماراتية، الاثنين، تقنية “دي.بي.آي” – DPI القائمة على استخدام أشعة الليزر للكشف عن الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا.

يقوم الجهاز، الذي طور في دولة الإمارات، بفحص عينات من الدم و قراءة شكل الخلايا فيها لتحديد وجود إلتهابات كالتي يحدثها فيروس كوفيد-19.

كان مختبر “كوانت ليز” ذراع البحث الطبية في “الشركة العالمية القابضة” المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية قد أعلن في شهر أيار(مايو) الماضي عن تطوير أداة جديدة تتيح إجراء مسح جماعي فائق السرعة يظهر النتائج خلال ثوان معدودة.

يستخدم الجهاز الذي يعمل بتقنية DPI المبنية على الليزر نظامَ تشخيص يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي المتقدم في تحليل الصور وفقاً لمقياس دقيق جداً مما يمكنه من فحص مجموعات كبيرة من الأفراد في الوقت نفسه .

وسيسهم هذا الجهاز بتحديد الأشخاص الذين يعانون من التهابات نتيجة الإصابات الفيروسية بما فيها فيروس كورونا المستجد و بالتالي حصر إجراء فحوصات مسحة الأنف  PCR عليهم للتأكد من إصابتهم بمرض كوفيد-19.

و عبر عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة و وقاية المجتمع الإماراتي عن فخره بهذا الابتكار الوطني، مشيدا في الوقت نفسه بالابتكارات الوطنية التي تخدم المجتمعين المحلي و العالمي و تعزز من مكانة الإمارات مركزا للأبحاث بمختلف المجالات بما فيها المجال الطبي و الصحي و يجعلها في مصاف الدول العاملة في مجال البحث العلمي لتصبح مساهما فعالا في هذا الحقل على الصعيد الدولي.

و سيتم البدء باستخدام هذه التقنية – التي تعتبر سهلة الاستخدام و غير جراحية و منخفضة التكلفة في عدة أماكن في الإمارات ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتطلب إجراء الفحوصات بأعداد كبيرة .

 

اقرأ أيضاً: 

الإمارات تتخطى حاجز الـ4 مليون في فحوصات كورونا