أخبار الآن | بغداد – العراق (أ ف ب)

زار رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الأربعاء، أسرة الخبير الأمني في شؤون الجماعات الإرهابية الراحل هشام الهاشمي الذي اغتاله مسلحون مجهولون الإثنين، متعهداً بملاحقة القتلة.

واغتال مسلّحون مجهولون يستقلون دراجتين ناريتين، هشام الهاشمي 47 عاماً الإثنين أمام منزله في شرق بغداد، ليترك وراءه زوجة وثلاثة أبناء وابنة، في هجوم أثار موجة غضب وتنديد في العراق وخارجه.

وفيما لا يزال المنفذون طلقاء، يلفت خبراء إلى أن عملية الاغتيال تؤشر إلى تحوّل مأساوي في العنف السياسي المتصاعد منذ انطلاق شرارة الاحتجاجات الشعبية في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وخلال موجة الاحتجاجات التي استمرت ستة أشهر، اغتيل عشرات الناشطين أمام منازلهم بأيدي مسلحين مجهولين غالباً ما كانوا يستقلون دراجات نارية.

ويعرف عن الهاشمي، وهو من مواليد بغداد، ظهوره المنتظم على القنوات التلفزيونية المحلية والأجنبية لتحليل أنشطة الجماعات الإرهابية والسياسة العراقية، كما كان وسيطاً بين أطراف سياسية عدة لقربه منها جميعها، ما كان يضمن له مستوى من الحماية.

وقدم الكاظمي الأربعاء، تعازيه لعائلة الهاشمي، واصفاً الراحل، الذي كان صديقه الشخصي ومستشاره، بـ”البطل” و”الأيقونة الوطنية”.

وقال الكاظمي وهو جالس وسط أبناء الهاشمي الثلاثة، عيسى وموسى وأحمد، إن “الذي يخاف من الكلمة، لا نستطيع أن نقول عنه غير أنه جبان، هشام لم يقم بشيء إلا أنه ساعد العراقيين بالكلمة”.

وأضاف تعليقاً على عملية الاغتيال، إن “هذا التصرف ليس تصرفاً عراقياً، العراقي لا يقتل العراقي”.

وذكرت عائلة الهاشمي لوكالة فرانس برس، أنه تلقى تهديدات مؤخراً من تنظيم داعش الإرهابي، وكان للأبحاث التي قام بها الهاشمي عن هذا التنظيم دور كبير في تفكيك شبكاته في سوريا والعراق.

لكن مقربين منه أشاروا، إلى أنه تلقى تهديدات أيضاً من فصائل مسلحة موالية لإيران.

وحذر محللون من أن عملية الاغتيال قد تدخل البلاد في مرحلة مظلمة وعنيفة، من خلال إسكات الأصوات المنتقدة للأحزاب السياسية.

مصدر الصورة: REUTERS

إقرأ أيضاً:

واشنطن بوست: هشام الهاشمي كان هدفا بارزا للميليشيات التابعة لإيران