أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة – emaratalyoum

أتاحت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات العربية المتحدة، لـ7 فئات من المواطنين والمقيمين، إمكانية التقدم للحصول على تصريح سفر إلى الخارج، برسوم تبلغ 50 درهماً.

ووفقاً للهيئة، فإنّ “الفئات التي جرى تحديدها هي: المرضى – الطلاب – أصحاب مهمّة عمل – رجال الأعمال – الحالات الإنسانية – المسافرون للترفيه – المواطنون المقيمون في الخارج”.

وشدّدت الهيئة على “التزام هذه الفئات بإرفاق الأوراق الثبوتية التي تثبت غرض السفر، وفحص الخلو من كورونا قبل السفر”، فيما ألزمت المقيمين قبل العودة بالتقدم للحصول على تصريح دخول إلى الدولة وفحص مسبق لـ”كوفيد-19″.

وأطلقت الهيئة عبر مواقعها الإلكتروني، خدمة مقدمة للمواطنين، والمقيمين الذين لديهم إقامات سارية، حيث تتيح لهم إمكانية التقدم بطلب للسفر خارج دولة الإمارات إلى وجهات محددة، ضمن اشتراطات وإجراءات وقائية قابلة للتحديث والتعديل بناء على الأوضاع في العالم أثناء الأزمات والطوارئ.

ولفتت الهيئة إلى أنّ “الوثائق والمستندات الإلزامية المطلوبة هي صور من بطاقة الهوية والإقامة وجواز السفر، وإثبات سبب المغادرة، ومستندات رسمية تدعم الطلب”.

وأوضحت أنه “يجب على الراغبين في السفر من أجل العلاج على نفقة الدولة، إرفاق صورة من موافقة اللجنة الطبية على الابتعاث. أما بالنسبة لطلبات العلاج على النفقة الشخصية، إرفاق توصية معتمدة من لجنة طبية على السفر خارج الدولة”.

أما للراعبين في السفر من أجل الدراسة، فيجب عليهم إرفاق خطاب بعدم الممانعة من السفر صادر من وزارة التربية والتعليم. أما بالنسبة للسفر من أجل مهمة عمل، فيجب إرفاق رسالة من جهة العمل تثبت عمله أو تدريبه خارج الدولة، أو وجود مهمة عمل في الخارج.

وبالنسبة لرجال الأعمال فيتوجب عليهم إرفاق الإفادة بأوراق تثبت وجود عمل لهم بالخارج (عقود – أملاك تجارية)، في حين أنه للحالات الإنسانية يتوجب إرفاق شهادة مرض أو وفاة قريب من الدرجة الأولى. أما للراغبين في السفر من أجل الترفيه، فيتوجب عليهم إرفاق مستندات رسمية تدعم الطلب، مثل الحجوزات في جهة الترفيه.

كذلك، أتاحت الخدمة إمكانية طلب تصريح السفر للمواطنين المقيمين خارج الدولة، إذ يتوجب عليهم إرفاق صورة من عقد الزواج أو ما يثبت الإقامة خارج الدولة.

أما عن خطوات مغادرة الدولة، فقد ذكرت الهيئة أنه “بعد استلام إشعار بقبول الطلب والإرشادات المطلوبة، يقوم المسافر بتوفير تأمين صحي دولي ساري المفعول طيلة فترة السفر ويصلح لبلد الوجهة، وإجراء فحص “كوفيد-19″ قبل السفر، اعتماداً على اللوائح الصحية في الوجهة المسافر إليها، التي قد تتطلب نتيجة حديثة لا تتعدى 48 ساعة من موعد السفر”.

كذلك، يجب إبراز نتيجة الفحص من خلال تطبيق “الحصن” للجهات المعنية في المطارات. ومع هذا، فقد شددت الهيئة على أنه “لن يسمح بالسفر إلا إذا كانت نتيجة الفحص سلبية”.

وتحتوي ترتيبات السفر حجز التذكرة والتوجه للمطار، إضافة إلى مجموعة من الإجراءات الأخرى مثل الالتزام بالتدابير الوقائية والاحترازية الموصى بها في المطارات، مثل لبس الكمامات والقفازات، وتعقيم الأيدي، والحرص على التباعد الجسدي، وإجراء فحص الحرارة في المطار، حيث سيتم عزل الحالات التي تتجاوز درجة حرارتها 37.8 أو تظهر عليها أعراض تنفسية، وفي حال الاشتباه في إصابة أحد المسافرين بفيروس “كوفيد-19” سيتم منعه من السفر، وذلك حرصاً على سلامته وسلامة الآخرين.

وعن آلية العودة إلى الدولة، أشارت الهيئة إلى أنه “سيتم إجراء فحص كورونا قبل السفر بـ48 ساعة، والحصول على نتيجة سلبية، فيما يلزم فئة المقيمين التقديم على تصريح دخول للدولة والحصول على الموافقة قبل حجز تذكرة للعودة للبلاد، وتعبئة نموذج البيان الصحي في الطائرة قبل الهبوط في المطار، و إتباع جميع الإجراءات الاحترازية والنظامية المطلوبة عند الوصول للدولة، والتأكد من تحميل وتفعيل تطبيق الحصن”.

الكويت تعيد تشغيل الرحلات التجارية أول أغسطس

أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة الكويتية، الإثنين، أنه سيتم إعادة تشغيل الرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي اعتبارا من الأول من أغسطس المقبل بعد إيقافها منذ بداية أزمة فيروس كورونا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مصر للطيران تستأنف رحلاتها الدولية بعد التوقف جراء كورونا