أخبار الآن | بيروت – لبنان (وكالات)

قطع محتجون طرقا عدة في لبنان، مساء الاثنين، كما قاموا بإحراق مستوعبات النفايات احتجاجا على انقطاع الكهرباء “التقنين الحاد في التيار الكهربائي” وغلاء الاسعار.

في العاصمة بيروت قام المحتجون بقطع الطرق في مناطق كورنيش المزرعة وقصقص والمدينة الرياضية وفردان وفي منطقة الشويفات جنوب بيروت أيضا بالإطارات المشتعلة ومستوعبات النفايات.

وفيما يخص إصابة الشاب في منطقة شاتيلا، أوضح الجيش اللبناني عبر صفحته على ” تويتر” أنه “‏اثناء قيام عدد من الشبان بقطع الطريق في منطقة شاتيلا ، اطلق مجهول النار ما ادى الى اصابة احد الشبان ، وقد تدخلت وحدات الجيش لضبط الوضع، وبدأت التحقيقات لتحديد مطلق النار وتوقيفه”.

وفي صيدا جنوبي لبنان، رمى محتجون الحجارة باتجاه مؤسسة كهرباء لبنان رفضا لسياسة التقنين الحادة.

من جهتهم، يقول أصحاب المولدات إن أرتفاع أسعار الوقود لتغذية مولداتهم تمنعهم من الاستمرار في تغذية بيوت المشتركين.

وفي طرابلس، استمرت الاحتجاجات بقطع الطرقات وإقفال عشرات المحال التجارية، وأفيد بقطع عدد من الطرق شمال البلاد في عكار وعدد من بلدات قضاء زغرتا.

وفقدت الليرة حوالي 75 بالمئة من قيمتها منذ أكتوبر عندما انزلق لبنان إلى أزمة أدت إلى فقدان الوظائف وارتفاع الأسعار، مع فرض قيود على رؤوس الأموال، مما جعل من الصعب على اللبنانيين الحصول على مدخراتهم من العملات الصعبة.

وليس لدى لبنان القدرة على توفير الكهرباء على مدار الساعة منذ الحرب الأهلية، التي استمرت بين عامي 1975 و1990، مما جعل منازل كثيرة تعتمد على مولدات كهرباء أو على أصحاب مولدات خاصة يتقاضون رسوما باهظة، كي تظل بضعة مصابيح مضاءة.

ولم تتمكن حكومة حسان دياب من كبح الانهيار المتسارع في الاقتصاد منذ تشكيلها قبل سبعة أشهر.

مصدر الصورة: REUTERS

 

اقرأ أيضاً: 

شكري: عدم التوصل لاتفاق بشأن النهضة سيزيد النزاعات في المنطقة