أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( متابعات )

أيد تقرير جديد للأمم المتحدة أدلة طويلة الأمد بأن أسلحة “من أصل إيراني” استخدمت في عدة هجمات على السعودية العام الماضي وتم تصديرها إلى الحوثيين في اليمن.

ويقدم التقرير أدلة للمسؤولين الأمريكيين في قضيتهم لتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران ويثير المزيد من التساؤلات حول التزامات طهران العلنية بالحوار والاتفاق النووي.

بتفويض من الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريس ، الذي يدرس تنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231 – القرار الذي أقرت بموجبه الأمم المتحدة الاتفاق النووي الإيراني ، المعروف رسميًا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) في عام  2015 – .

وتم تسريب معلومات محدودة من التقرير في 11 يونيو ، بما في ذلك الاستنتاج الرئيسي بأن الصواريخ التي أطلقت ضد السعودية في الهجمات الأخيرة كانت “من أصل إيراني”.

الآن ، وتم نشر  التقرير الكامل ، إلى جانب مجموعة من الأدلة الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو للصواريخ وشحنات الأسلحة الإيرانية ، بما في ذلك الصور الحصرية للأسلحة الإيرانية التي تم العثور عليها من غارة لم يتم الكشف عنها سابقًا على مركب شراعي في أبريل ، 2020 ، وعرض لقطات جديدة للهجوم على مطار أبها السعودي في 2019.

مع استعداد مجلس الأمن للأمم المتحدة لمناقشة تمديد حظر الأسلحة على إيران في أكتوبر الماضي، فإن التقرير “مهم في محتواه وتوقيته” وسيعزز موقف الولايات المتحدة لتمديد الحظر ، وفقًا لجيسون برودسكي ، مدير السياسة في ” United Against a Nuclear Iran“.

كما رحبت السعودية بالتقرير ، قائلة إنها أكدت السلوك الإقليمي المعروف لإيران المزعزع للاستقرار.

وحذرت المملكة العربية السعودية باستمرار من العواقب الأمنية لاتفاقيات الأسلحة التي تتجاهل التوسع الإقليمي لإيران وتتجاهل المخاوف الأمنية المشروعة لدول المنطقة، حيث قال  سفير المملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة عبد الله يوسف المعلمي  “ربما كان الأمر قد استغرق بعض الوقت ، ولكن في وقت متأخر أفضل من عدمه”.

 

أدلة جديدة تثبت أن أسلحة إيرانية استخدمت في هجمات على السعودية

صواريخ إيرانية تم العثور عليها في قارب ببحر العرب في 9 ديسمبر

 

أبرز الدلائل :

1 –  كانت الصواريخ والطائرات المسيرة المستخدمة في الهجمات ضد المملكة العربية السعودية “من أصل إيراني”.

وقال الأمين العام جوتيريس إن الأمم المتحدة فحصت حطام الأسلحة المستخدمة في الهجمات على منشأة نفط سعودية في مدينة عفيف في مايو ، وفي مطار أبها الدولي في يونيو وأغسطس ، وعلى منشآت أرامكو السعودية في خريص وبقيق في سبتمبر.

وقال جوتيريس إن “الأمانة العامة تقدر أن صواريخ كروز و أجزاء منها المستخدمة في الهجمات الأربع هي من أصل إيراني”. وقال إن الطائرات المسيرة المستخدمة في هجمات مايو وسبتمبر كانت أيضا “من أصل إيراني”.

وبينما توصلت السعودية والولايات المتحدة ومحققون آخرون إلى هذا الاستنتاج من قبل، فإن هذه هي المرة الأولى التي يؤكد فيها الأمين العام للأمم المتحدة صراحة هذه النتائج.

قال دوجلاس باري ، من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية  انه كان هناك دائما شك قوي في أن صواريخ كروز المستخدمة كانت إيرانية، ففي البداية ، قالت الأمم المتحدة إنها اعترفت بالنتائج التي توصلت إليها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ، لكنها لم تستطع التصديق على النتائج التي توصلوا إليها حتى يتم فحص الأدلة .

2 –  الأسلحة الإيرانية “ربما تم نقلها بطريقة غير متسقة” مع قرار الأمم المتحدة 2231 وخطة العمل الشاملة المشتركة.

صادرت الولايات المتحدة شحنتين من الأسلحة والمواد ذات الصلة في بحر العرب، يُعتقد أنها متجهة إلى اليمن ، في نوفمبر 2019 وفبراير 2020.

 

أدلة جديدة تثبت أن أسلحة إيرانية استخدمت في هجمات على السعودية

صواريخ مضادة للدبابات تم العثور عليها على متن القارب الذي اعترضته البحرية الأمريكية والمحمل بأسلحة إيرانية في 25 نوفمبر 2019

 

ووجدت الأمم المتحدة أن هذه الشحنات تحتوي على المواد التالية:

أ) وحدات إطلاق الحاويات من الصواريخ المضادة للدبابات “من أصل إيراني”

ب) تم تسليم خمسة عشر مشهدًا لسلاح بصري من نوع POS إلى إيران بين فبراير 2016 وأبريل 2018.

ج) مشاهد الأسلحة الضوئية الحرارية التي “تتميز بخصائص تصميم مماثلة لتلك التي ينتجها كيان تجاري في إيران أيضًا”.

د) لوحة مفاتيح لمحطة كمبيوتر مرتبطة بالصاروخ المضاد للسفن، واختبار صندوق ترحيل لصاروخ مجهول الهوية ، وهوائي ملاحة ووحدة صاروخ كروز ، وكلها عليها علامات فارسية.

وبحسب جوتيريس ، “ربما تم نقل هذه العناصر بطريقة لا تتوافق” مع قرار الأمم المتحدة 2231.

3 –  على الرغم من هذه النتائج ، لا تزال الأمم المتحدة ترى أن خطة العمل الشاملة المشتركة هي أفضل طريقة لضمان عدم قيام إيران بتطوير سلاح نووي غير سلمي.

وجدد الأمين العام جوتيريس دعم الأمم المتحدة للاتفاق النووي.

وكتب غوتيريس: “يؤسفني انسحاب الولايات المتحدة من الخطة في مايو 2018 ، وكذلك الخطوات التي اتخذتها إيران منذ عام 2019 لوقف تنفيذ التزاماتها النووية بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة”.

كما اعترف جوتيريس بالمخاوف التي أثارتها المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا ودعوتهم لإيران لوقف انتهاكاتها للاتفاق.

دلائل بالفيديو والصور الفوتوغرافية للصواريخ والأسلحة الإيرانية.

الأول هو مخبأين للأسلحة والمواد ذات الصلة التي ضبطتها الغارات الأمريكية على السفن في بحر العرب في نوفمبر 2019 وفبراير 2020.

 

أدلة جديدة تثبت أن أسلحة إيرانية استخدمت في هجمات على السعودية

القارب الذي اعترضته البحرية الأمريكية والمحمل بأسلحة إيرانية في 25 نوفمبر 2019

 

وقال المتحدث باسم البنتاغون شون روبرتسون: “في 25 نوفمبر ، قامت سفينة حربية أمريكية بصعود على متن قارب في بحر العرب وفقًا للقانون الدولي لما تم تحديده لاحقًا على أنه سفينة عديمة الجنسية ، واكتشفت مخبأ للأسلحة ومكونات صاروخية متقدمة”. ، مضيفا ان تحقيقا أوليا اشار إلى أن مكونات الصواريخ المتقدمة هذه من أصل إيراني. ويجري تحقيق أكثر شمولا. ”

وعلى رأس الأدلة التي شملتها دراسة الأمم المتحدة ، مجموعة من الأدلة الفوتوغرافية والفيديو تظهر الصواريخ الإيرانية وشحنات الأسلحة التي جمعها التحالف العربي.

وتأتي هذه المواد من غارة لم يتم الكشف عنها سابقًا على مركب شراعي في 17 أبريل 2020 ، تكشف عن مخابئ للأسلحة والأسلحة متجهة إلى اليمن للمرة الأولى.

وتشمل المواد أيضًا أجزاء من الصواريخ والحطام من مجموعة من الهجمات ضد المملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى لقطات تظهر زوايا جديدة للهجوم على مطار أبها السعودي في عام 2019.

 

أدلة جديدة تثبت أن أسلحة إيرانية استخدمت في هجمات على السعودية

منصات صواريخ مضادة للدبابات تم العثور عليها على متن القارب الذي اعترضته البحرية الأمريكية والمحمل بأسلحة إيرانية في 25 نوفمبر 2019

 

أدلة جديدة تثبت أن أسلحة إيرانية استخدمت في هجمات على السعودية

مجموعة من اجزاء طائرات الدرون التي تم العثور عليها

 

الآثار المترتبة على الاتفاق النووي

يمكن أن يكون لاقتراح جوتيريس أن نقل الأسلحة الإيرانية إلى اليمن “غير متسق” مع قرار الأمم المتحدة 2231 وخطة العمل الشاملة المشتركة قد يكون له آثار على المفاوضات بشأن مستقبل الصفقة، أو أي صفقات بديلة.

في حين أن إيران انتهكت بالفعل العديد من عناصر خطة العمل الشاملة المشتركة بعد الانسحاب الأمريكي من الصفقة، قال الخبراء إن تقرير الأمم المتحدة هذا سيضعف الحالة العامة لإيران كشريك موثوق به.

قال أليكس فاتانكا ، مدير برنامج إيران في معهد الشرق الأوسط في واشنطن: “أعتقد أن القضية تتعلق في المقام الأول بعلاقات عامة سيئة لإيران”.

وقال “حقيقة أن هذه الأمم المتحدة التي تقدم هذا التقرير يجعل الإنكار الإيراني أصعب بكثير من المصداقية”.

لكن فاتانكا أشار إلى أن روسيا والصين ما زالتا ملتزمتين باستخدام حق النقض في مجلس الأمن الدولي لحماية إيران على مستوى الأمم المتحدة، وما لم تغير موسكو وبكين موقفهما ، فإن الإجماع الدولي المتزايد على ارتكاب إيران لسوء التصرف لن يؤدي إلى تغيير ذي معنى داخل مجلس الأمن الدولي.

 

أدلة جديدة تثبت أن أسلحة إيرانية استخدمت في هجمات على السعودية

نموذج لطائرة درون

أدلة جديدة تثبت أن أسلحة إيرانية استخدمت في هجمات على السعودية

متفجرات عثر عليها صواريخ مضادة للدبابات تم العثور عليها على متن قارب إيراني

أدلة جديدة تثبت أن أسلحة إيرانية استخدمت في هجمات على السعودية

القارب الذي اعترضته البحرية الأمريكية في 9 شباط 2020

 

الآثار المترتبة على حظر الأسلحة

يُنظر إلى تقرير الأمم المتحدة على أنه يدعم قضية تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران ، والذي من المقرر أن ينتهي حاليًا في 18 أكتوبر 2020.

وقالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنها شاركت في مشروع قرار مع أعضاء مجلس الأمن الدولي يمدد حظر الأسلحة المفروض على إيران إلى أجل غير مسمى ، وفقا لدبلوماسيين.

ويستشهد القرار بالاستنتاجات الواردة في تقرير الأمم المتحدة بشأن الهجمات على المملكة العربية السعودية ، ويعرب عن “قلقه البالغ إزاء الخطر الذي تشكله هذه الهجمات على إمدادات الطاقة العالمية ، وحرية الملاحة في المنطقة ، وسلامة الأشخاص العاملين في مجال الطاقة، وقطاعات النقل البحري والبيئة. ”

ويضيف القرار: “إن مثل هذه الهجمات واستمرار انتشار الأسلحة والمواد ذات الصلة من قبل إيران تشكل تهديدًا للسلم والأمن الدوليين”.

وبحسب جيسون برودسكي ، فإن التقرير “سيضيف إلى القضية الأمريكية لتمديد حظر الأسلحة ، الذي من المقرر أن ينتهي في 18 أكتوبر 2020، في الواقع ، هناك أدلة على أن طهران توسع شحناتها من الأسلحة ، مع الدبابات الإيرانية المضادة للدبابات، بالإضافة الى العثور على صواريخ موجهة في ليبيا “.

ومع ذلك ، اعلنت كل من الصين وروسيا أنهما سيعارضان تمديد الحظر.

 

أدلة جديدة تثبت أن أسلحة إيرانية استخدمت في هجمات على السعودية

الصاروخ الأزرق “يا علي” الإيراني المستخدم في الهجوم على منشآت أرامكو السعودية

 

أدلة جديدة تثبت أن أسلحة إيرانية استخدمت في هجمات على السعودية

أسلحة تم العثور عليها في اليمن

 

أدلة جديدة تثبت أن أسلحة إيرانية استخدمت في هجمات على السعودية

صواريخ القائم والقاهر

 

تصويت مجلس الأمن حول إيران

وقال دبلوماسيون ان مجلس الامن بدأ مفاوضات يوم الاربعاء بشأن القرار.

وإذا صوت المجلس على عدم تمديد الحظر، فقد هددت واشنطن بإثارة عودة جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران بموجب الاتفاق النووي.

من ناحية أخرى، هدد مسؤولون إيرانيون مؤخرًا بتمزيق الاتفاق النووي ومواصلة زعزعة الاستقرار الإقليمي إذا تم تمديد حظر الأسلحة.

وفقا لخبير الصواريخ دوغلاس باري ، فإن انتهاء حظر الأسلحة سيسمح لإيران بالوصول إلى مصادر خارجية للتكنولوجيا لتعزيز قدراتها الحالية بشكل كبير ، فقد كانت الهجمات على منشآت أرامكو ناجحة من منظور إيراني، قد قاموا بالمهمة، ولن يتوقف الإيرانيون عن التكنولوجيا التي يمتلكونها الآن … من المفترض أن ينتهي حظر الأسلحة هذا العام. وبافتراض ذلك ، فإن ذلك سيتيح للإيرانيين الوصول إلى مصادر تقنية خارجية محتملة يمكنهم الجمع بينها وبين قدراتهم الداخلية الخاصة لمواصلة تطوير ما لديهم “.

 

مصدر الصورة :  ( REUTERS  )

للمزيد :

الجبير: إيران تسلح جماعات إرهابية في سوريا والعالم