أخبار الآن| دبي – المارات العربية المتحدة (متابعات)

أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش أن لبنان يدفع جزئيا ثمن تدهور علاقاته مع المجتمع الدولي جراء سيطرة حزب الله على مفاصل القرار.
وقال قرقاش في مقابلة إن “لبنان يدفع ثمن تدهور العلاقات مع دول الخليج، ويكافح للخروج من أزمة اقتصادية عميقة” واعتبر قرقاش أن الانهيار الاقتصادي في لبنان أمر “مقلق للغاية”، مشدداً على أن بلاده “سنتظر فقط في تقديم دعم مالي لبيروت بالتنسيق مع دول أخرى”.

وتابع قرقاش:”شهدنا تراكم المشاكل في لبنان، وشهدنا أيضاً إملاء للخطاب السياسي من جانب حزب الله، الذي يملك فعلياً جيشاً داخل الدولة”. وأضاف أن الإمارات، حذّرت بيروت مراراً من تدهور العلاقات مع دول الخليج العربية، وقال “إذا أحرقت جسورك، فسيكون من الصعب عليك جداً استخدام الرصيد الهائل من حسن النية، والرصيد الهائل من الدعم المالي الذي يحتاج إليه لبنان”.

جاءت هذه المواقف القوية، قبل اجتماع عقده الرئيس اللبناني ميشال عون في قصر بعبدا ، قاطعته أحزاب المعارضة بشكلٍ واسع. وكذلك رؤوساء الحكومات ورؤساء الجمهورية السابقين.

وانتقد الرئيس السابق ميشال سليمان حزب الله لخرقه الاتفاقات الوطنية ، وحمله مسئولية منع الدولة من تنفيذ تعهداتها، مما أدى لعزلة لبنان وفقدانها للمصداقية والثقة مع الدول الصديقة، وكذلك فقدان الحكومة لمصداقيتها أمام الشعب اللبناني والمستثمرين والمودعين والسياح، وأضاف سليمان:”كل هذا ساهم في تراجع سعر صرف العملة الوطنية للبلاد”.

ودعا الرئيس الأسبق إلى العودة لإعلان بعبدا 2012، الذي كان يهدف إلى منع أي لبناني من القتال في سوريا ، سواء إلى جانب المعارضة أو النظام السوري.

كما دعا إلى تشكيل سلطة وطنية لإلغاء الطائفية السياسية ، وقال إن اتخاذ أي إجراءات لصد العدوان الإسرائيلي على لبنان، يجب أن تقتصر على “السلطة الشرعية”. لكن محمد رعد ، رئيس كتلة حزب الله في البرلمان ، دافع عن سلاح الحزب، وانتقد “إعلان بعبدا”.

الاجتماع اللبناني انتهى ببيان ختامي يحذر من التحريض والطائفية ويشدد على الالتزام بالاصلاحات الاقتصادية وتبني خطة إنقاذ قدمها صندوق النقد الدولي.

وجاء الاجتماع وسط مخاوف شديدة من انفجار الوضع في لبنان، خاصة مع بدء سريان قانون قيصر الأمريكي الذي يستهدف الأسد وحلفاءه، فضلاً عن استمرار الاحتاجات في الشارع اللبناني الذي يعاني من أزمة سعر الصرف المنهار، وآثار جائحة كورونا على الاقتصاد اللبناني الهش.

مصدر الصورة: (رويترز)

للمزيد: مشرعون أمريكيون يطالبون أوروبا بإدراج حزب الله منظمة إرهابية