أخبار الآن | تطاوين – تونس ( AFP )

في تطاوين في أقصى الجنوب التونسي، أن تكون شابا يعني في معظم الأحيان أن تكون عاطلا عن العمل. حتى الذين يعملون من الشباب يحلمون بالحصول على وظيفة “حقيقية”، حلم يغذيه وجود الموارد النفطية الرئيسية في البلاد في هذه المنطقة المهمشة الى حد بعيد

ولا توجد في تونس حقول ضخمة لاستخراج البترول والغاز، ولكن سكان تطاوين ينتظرون الكثير من الحكومة لرفع التهميش المستمر منذ عقود عن المنطقة.

ولم تشهد تطاوين على غرار العديد من الولايات الأخرى لا سيما منها في غرب البلاد، نموّا وتطوّرا اقتصاديا، وبالكاد تنشط فيها السياحة الصحراوية.

ترتفع نسبة البطالة في الولاية الى حدود 30 في المئة وهي من أعلى المعدّلات في البلاد.

وتشهد المنطقة احتجاجات منذ أن وعدت الحكومة في العام 2017 بخلق آلاف الوظائف بهدف وضع حدّ لشلل واعتصامات أوقفت الإنتاج النفطي. وعادت التظاهرات كثيفة منذ شهر وتصاعدت وتيرتها الأحد الفائت مطالبة الحكومة بالالتزام بتعهداتها.

ودخل عدد من المحتجين في كانون الثاني/يناير الفائت قي إضراب عن الطعام، وتدخّل رئيس البلاد قيس سعيّد والتقى عددا من المحتجين وطلب منهم تقديم أفكار مشاريع للمنطقة عوض انتظار وعود الحكومة.

وإثر توقيف وجه بارز في الاحتجاجات ، جرت مواجهات عنيفة بين المتظاهرين ورجال الشرطة التي ردت باستعمال الغاز المسيل للدموع.

وبالرغم من عودة الهدوء الى أحياء تطاوين، غير أن المسألة لم تحل وتسود مخاوف من تجدّد التوتر.

ويزيد الاحتقان الاجتماعي من تأزم الوضع في تونس التي تواجه تداعيات جائحة كوفيد-19 على قطاع الاقتصاد وتوقعات بانكماش النمو بنسبة 6 في المئة جرّاء الإغلاق التامّ، بالإضافة الى 130 ألف عاطل عن العمل سينضمون الى 630 آخرين مسجلين في السابق.

وتأثرت المنطقة التي تجاور ليبيا والجزائر بقرارات إغلاق الحدود وتوقف النشاط التجاري الحيوي فيها.

بالنسبة لخالد حندورة الذي عمل في شركة للأشغال قبل أن يصاب في حادث ويترك العمل، راتب القطاع الخاص ب300 يورو لا يكفي لإطعام عائلة.
ويقول “لا يوجد عمل يمكّننا من تكوين عائلة. طلب يد فتاة للزواج وتجهيز البيت، هذا يتطلب مالا كثيرا”.
ويتابع “بعضهم يعمل في البناء ويحصّلون قوتهم يوميا، ولكن حين يمرضون لا يجدون ما يكفي لشراء الدواء”. نتيجة لذلك “تمثل الهجرة غير القانونية حلّا لتسعين في المئة من شباب تطاوين”.
ويخلص “يفضّلون المغادرة الى أوروبا وتحصيل 50 يورو يوميا، على البقاء من أجل راتب شهري ب500 دينار (حوالى 150 يورو)”.
ويقول خالد إنه يفقد الأمل في أن يحقق حلمه يوما ما، ويضيف “أحلم ثم أحلم وأصطدم بالواقع، بطريق مسدود”.

للمزيد: 

بالفيديو: صرخة تونسيين وسط الوباء.. لا نريد سوى الماء