أخبار الآن | الرياض – المملكة العربية السعودية (واس)

اعتبر مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مطالبة إيران بالتعاون الكامل والفوري مع الوكالة، بما في ذلك السماح للوكالة بالدخول للمواقع المحددة، بأنه خطوة مهمة وجادة في جهود التصدي لتجاوزات إيران وخروقاتها للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة ببرنامجها النووي.

وأضاف المجلس أن القرار يعد أيضاً ضرورةَ في معالجة الخطر الذي تشكله سياسات إيران على الأمن والسلم الدوليين.

كما جدد المجلس خلال جلسته التي عقدها عبر الاتصال المرئي برئاسة العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء، إدانة المملكة واستنكارها الشديدين لإطلاق المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران 8 طائرات دون طيار “مفخخة” و 3 صواريخ بالستية لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بالمملكة.

وأكد المجلس أن هذه المحاولات الحوثية هي “عمليات إرهابية تستهدف المدنيين الأبرياء والتجمعات السكانية وتهدد حياة المئات من المدنيين بطريقة متعمدة وممنهجة، مما يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

كما جدد المجلس على أن أمن مصر جزء لا يتجزأ من أمن المملكة والأمة العربية بأكملها.

وأكد مجلس الوزراء على وقوف المملكة إلى جانب مصر في “حقها بالدفاع عن حدودها وشعبها من نزعات التطرف والمليشيات الإرهابية وداعميها في المنطقة، وتأييدها لحق مصر في حماية حدودها الغربية من الإرهاب”.

ودعا المجلس المجتمع الدولي إلى “الاضطلاع بمسؤولياته للتوصل إلى حل شامل يؤكد سلامة الأراضي الليبية وأمنها واستعادة المؤسسات والقضاء على الإرهاب والمليشيات المتطرفة، ووضع حد للتدخلات الخارجية غير الشرعية التي تغذي الإرهاب في المنطقة”.

وفيما يخص العدوان التركي والإيراني على الأراضي العراقية، فقد جدد المجلس إدانة المملكة وشجبها لهذا العدوان ووصفه بأنه تدخل مرفوض في شأن دولة عربية، وانتهاك سافر لأراضيها، وتهديد للأمن العربي والإقليمي، ومخالفة صريحة للمبادئ والمواثيق الدولية، مؤكدا وقوف المملكة إلى جانب العراق فيما تتخذه من إجراءات لحفظ سيادتها وأمنها واستقرارها.

مصدر الصورة: REUTERS

 

اقرأ أيضاً: 

السعودية: فرحة تعم الشوارع بعد رفع الحكومة إجراءات العزل العام