أخبار الآن | الإمارات – وكالات

شهدت دولة الإمارات العربيّة المتحدة والعديد من الدول العربيّة، كسوفاً حلقياً للشمس، هو الثاني خلال 6 أشهر، ويصادف هذا الكسوف يوم الانقلاب الصيفي، حيث تصل الشمس لأقصى ميل لها شمالاً.

وبدأ الكسوف الشمس الحلقي في دول الخليج العربي، صباح اليوم الأحد، بُعيد شروق الشمس بقليل، قادماً من القارة الأفريقية ليعبر جنوب صنعاء، مروراً بدول الخليج، ليغادر بعدها إلى شبه القارة الهندية مروراً بباكستان ثم الصين حيث ذروته.

وفي الإمارات، فقد بدأ الكسوف عند حوالى الساعة 7.45 صباحاً في أبوظبي، وكانت ذروته عند الساعة 10:40 صباحاً.

وأشار الباحثون إلى أنّ “نسبة الكسوف في الوطن العربي تراوحت بين كسوف حلقي غطّى 98.4% من قرص الشمس في مسقط، وكسوف جزئي يُرى في أبعد عاصمة عربية شمالاً وهي لبنان بنسبة 31.2%، وبين هذا وذاك سترى المدن العربية كسوفاً بنسب مختلفة”.

وفي المملكة العربيّة السعودية، أقيمت صلاة الكسوف في الحرم المكّي، وذلك وسط الإجراءات الاحترازية المتبعة بسبب تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

أبرز المعلومات عن هذه الظاهرة الفلكيّة

1- يعتبر هذا الكسوف هو ثالث ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف خلال العام 2020.

2- كان جزئياً في جنوب شرق أوروبا، وفي قارة آسيا ماعدا شمال وشرق روسيا، كذلك شمال أستراليا.

3- الكسوف كان جزئياً في قارة إفريقيا ماعدا الجزء الجنوبي والغربي منها، كما أن كان كذلك في إندونيسيا– ميكرونيزيا– المحيط الباسفيكى – المحيط الهندي.

4- كان الكسوف حلقياً في مناطق مختلفة فى كلٍ من الكونغو– جمهورية أفريقيا الوسطى – إثيوبيا – باكستان.

5- كان حلقياً أيضاً في الهند – الصين – جنوب السودان – أريتريا – اليمن – عُمان.

6- قرص القمر يغطي عند ذروة الكسوف الحلقي حوالي 99% من كامل قرص الشمس.

7- استغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدّة قدرها 5 ساعات و 48 دقيقة تقريباً.

8- شهدت مصر على الكسوف لمدّة ساعتين تقريباً.

أثر صحي

وكان متخصصون حذروا من النظر المباشر إلى الشمس أثناء فترة كسوف الشمس، باعتبار أنّ ذلك يؤدي إلى أضرار على صحّة العين بسبب أشعة الشمس الشديدة. وفي السياق، حذرت وزارة الصحة السعودية من النظر إلى الكسوف الحلقي للشمس، مشيرة إلى أنه “قد يسبب اعتلالات في شبكية العين تظهر أعراضها مع مرور الزمن من خلال تشوّه في الرؤية أو تغير في اللون”.

ولفتت إلى أن “النظر مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف من دون أي حماية صحيحة للعين وحتى لفترة قصيرة، يمكن أن يتسبب في ضرر دائم للشبكية، ويمكن أن يحدث الضرر من دون ألم، وقد يستغرق ظهور التلف بضع ساعات أو حتى بضعة أيام من مشاهدة الكسوف”.

 

مصدر الصورة: twitter.com/AstronomyCenter

للمزيد:

سماء الإمارات تشهد كسوفاً جزئياً للشمس (فيديو)