أخبار الآن | دمشق – سوريا (تطبيق خبِّر)

تشهد سوريا بدءاً من اليوم الأحد /21/ حزيران – يونيو، بدء قطع الاتصالات والانترنت على مدى شهر تقريباً وهو ما أصبح تقليداً سنوياً تقوم به حكومة النظام السوري عند انطلاق الامتحان الرسمي لشهادتي التعليم الأساسي والثانوية.

الظاهرة السنوية المشهورة لوزارة التربية السورية كما يتندر السوريون ويطلقون عليها أصبحت كما لو أنها ظاهرة فلكية تحدث مرة في العام، كدليل على فشل وزارة التربية في ضبط الغش خلال الامتحانات الرسمية.

 

مراسل “تطبيق خبِّر” الميداني في دمشق “علي ديب” جال في أحياء عدة من العاصمة، أبرزها حي برزة، حيث التقى عدداً من سكان العاصمة دمشق الذين تحدثوا عن انزعاجهم من هذا الفشل الذريع والمتكرر لحكومات النظام السوري في إيجاد حل صحيح ومنطقي لمواجهة حالات الغش والتلاعب التي يقوم بها الطلاب خلال تقديم امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية.

البعض تحدث عن تطور التكنولوجيا وإمكانية تركيب أجهزة تشويش اتصالات ضمن مراكز الامتحانات والمدارس وقاعات الامتحان وهي كفيلة بتشويش وقطع الاتصالات عن محيط المركز لمسافة تصل لحوالي 10 كيلومتر، وبذلك تقطع الاتصالات عن حوالي 580 ألف طالب سيتقدمون للامتحانات هذا العام، بدلاً من قطعها عن حوالي 20 مليون مواطن سوري.

سوريا.. قطع الإتصالات نتيجة فشل النظام السوري في ضبط الغش بالإمتحانات الرسمية

 

حيث تقوم وزارة الاتصالات والتقانة السورية واستجابة لطلب وزارة التربية بقطع كافة الاتصالات والانترنت خلال أيام الامتحان ولعدة ساعات صباحاً، عن كامل المحافظات.

وهو ما يتسبب بشل الحركة بشكل كامل كما تحدث أحد المواطنين، مشيراً إلى أن هناك حالات لا يمكن قطع الاتصالات فيها، كعمل الشركات والعديد من الخدمات، ولكنهم يقطعونها دون أدنى اعتبار لمصالح المواطنين.

مواطن آخر تساءل عما يمكن أن يحدث لو وقع حادث على إحدى الطرق واستدعى الاتصال بالإسعاف، كون القطع يشمل شركتي الاتصال الخليوي في البلد، وهما شركتي (سيرتيل و MTN).

سوريا.. قطع الإتصالات نتيجة فشل النظام السوري في ضبط الغش بالإمتحانات الرسمية

 

أحد المدربين لبرامج تطوير المهارات أجبر على إلغاء عقود عمله في إقامة دورات تدريب خارجية عبر الإنترنت، كون توقيتها يتزامن مع أوقات الامتحانات وبالتالي لا يمكنه التواصل عبر الانترنت نتيجة قطعه.

وبحسب رأيه فإن قطع الاتصالات لهذا العام سيكون له نتائج سلبية مضاعفة نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد والتي فرضت على العديد من الشركات والفعاليات أن تقدم خدماتها عبر الانترنت، وتزيد من استخدامها للاتصالات في ظل القيود المفروضة على حركة السفر.

فيما الجانب الحكومي ممثلاً بوزير التربية أبدى أسفه لعدم إيجاد حلول بديلة لقطع الانترنت والاتصالات، معللاً بأن البحث مستمر لوضع حلول مناسبة ولكن في العام القادم، فيما هذا العام سيشهد قطع الاتصالات.

سوريا.. قطع الإتصالات نتيجة فشل النظام السوري في ضبط الغش بالإمتحانات الرسمية

 

وبحسب ما ذكرته وزارة التربية فإن قطع الاتصالات والانترنت يأتي نتيجة الكشف عن العديد من حالات الغش والتي تتم باستخدام سماعات تزرع في أذن الطالب ويتلقى الأجوبة عبرها على أسئلة الامتحان بعد أن يتم تسريبها من قاعات الامتحان.

ولحين إيجاد حلول بديلة ومنطقية من قبل وزارة التربية للغش في الامتحانات فإن السوريين سيعانون من قطع الاتصالات يومياً وعلى مدى شهر تقريباً خلال الامتحانات من الساعة الخامسة صباحاً ولحوالي الساعة 11 صباحاً.

للمزيد:

لاجئة من مخيم اليرموك في دمشق تعود لمنزلها فتجده مقر تعذيب لـ”داعش”

المساعدات الغذائية المجانية تُباع على أرصفة دمشق والنظام السوري يغض الطرف

مقاهي دمشق خاوية من روادها بسبب جنون الأسعار ومنع تقديم الأراكيل