أخبار الآن | خاص

استعرض الخبير الأمني ورئيس اللجنة الأمنية الإفريقية، أحمد ميزاب، خلال مقابلة مع أخبار الآن حال تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي بعد مقتل زعيمه عبد المالك دروكدال، مشيرا إلى أن التنظيم لن يختار قيادة معلنة له لأكثر من سبب، مشدداً على أن التنظيم يعاني من حالة تفكك واضطراب غير مسبوقين.

 

 

وأكد ميزاب أن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي فتح صفحة جديدة في نشاط التنظيمات الإرهابية في منطقة دول الساحل والصحراء.

وأضاف ميزاب أن مسألة اختيار خليفة لدروكدال يشوبها بعض الغموض بسبب عدم حسم أي من المرشحين المتوقعين للأمر، بالاضافة اإلى التعقيدات التي تحيط بحالة التنظيم المفكك أصلا.

 

 

وفي حديثه عن مستقبل التنظيمات الإرهابية بعد مقتل زعيم تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي عبد الملك دروكدال، قال ميزاب إن تنظيم داعش سيحاول في الفترة القادمة الإندماج مع تنظيم القاعدة، ويهدف من خلال هذه الخطوة الاستفادة من تفكك الأخير.

أحمد ميزاب الخبير الأمني ورئيس اللجنة الأمنية الإفريقية قال لأخبار الآن إن وجود زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري هو أمر شكلي ولا تأثير له على فروع التنظيم حول العالم.

مشيرا إلى أن فروع التنظيم تعمل كل منها على حدة وبعيداً عن قرار التنظيم المركزي.

 

 

وأوضح ميزاب إن تنظيم القاعدة والحركات الإرهابية في أفريقيا لن تتخلى عن النشاطات الاجرامية من تهريب وتجارة المخدرات وغيرها، مشدداً على أن هناك تحالفاً بين العصابات الموجودة في المنطقة والتنظيمات الارهابية في هذا المجال.

 

 

للمزيد : 

هل يمكن أن يٌسرع موت دروكدال نهاية تنظيم القاعدة؟