أخبار الآن | بغداد – العراق (واع)

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم السبت، تطبيق حظر التجوال الجزئي ابتداءً من يوم غد الأحد، متوعدة المخالفين للإجراءات الوقائية بـ”عقوبات صارمة”.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن وكيل وزارة الصحة حازم الجميلي، قوله إن “التوصيات بشأن حظر التجوال أعدت من وزارة الصحة، وعرضت على اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في الاجتماع السابق، وتمت الموافقة على تطبيق الحظر الجزئي ابتداءً من يوم غد الأحد”.

وأضاف أن “الحظر سيفتح من الساعة الخامسة صباحاً والى الساعة السادسة مساءً”، لافتاً إلى أن “التوصيات ركزت على الإجراءات التي تحد من انتشار المرض ،لاسيما ارتداء الكمامات”.

وتابع الجميلي أن “التعليمات ألزمت بمنع التجمعات العشائرية والدينية والاجتماعية، فضلاً عن تحديد عدد الركاب في السيارات حسب حجم العجلة، وكذلك تحديد عدد المراجعين للمحال التجارية وفق مساحة المحل، بحيث لكل شخص متر مربع واحد، مع إلزام المتواجدين في المحل بارتداء الكمامات واستخدام المواد المعقمة”.

وأشار إلى أنه “سيتم فرض غرامات وعقوبات صارمة ومساءلات قضائية بحق كل من يخرق التعليمات الصحية، لاسيما التجمعات وفق المادة 368 من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل”.

ونوّه الجميلي إلى أن “هذه الإجراءات ستشمل بغداد وجميع المحافظات”، مبيناً أن “هناك قراراً سابقاً من اللجنة العليا للصحة والسلامة سمح للمحافظات بتشديد الإجراءات عندما تكون هناك ضرورة وحسب الموقف الوبائي، بحيث لا يجوز أن تكون الإجراءات أخف من التي تصدرها اللجنة العليا”.

يُشار إلى أن مجموع الإصابات بفيروس كورونا في العراق ارتفع يوم أمس الجمعة إلى 17770، بينها 6868 حالة شفاء و496 وفاة، فيما يرقد 10406 مصاباً في المستشفيات، بينهم 111 في العناية المركزة.

مصدر الصورة: REUTERS

للمزيد

السودان: تسجيل 20 وفاة و 149 إصابة جديدة بفيروس كورونا