أخبار الآن | عمان – الأردن (متابعات)

دخل الأردن، صباح السبت، بالتحديد الساعة السادسة بتوقيت عمان، المستوى معتدل الخطورة من وباء كورونا، ما يسمح بفتح غالبية القطاعات الاقتصادية والخدمية والأنشطة والمرافق.

وبحسب الحكومة الأردنية، فإن البلاد دخلت هذه المرحلة بعدما أشارت بيانات وزارة الصحة إلى انخفاض كبير في عدد حالات الإصابة الداخلية خلال 14 يوم، وأنها أقل من 10 حالات يومياً، بالإضافة إلى أن نسبة الحالات المكتشفة إلى عدد الفحوصات أقل من 5.0 %.

وعليه سوف يتم فتح غالبية القطاعات والأنشطة والمرافق، مع الالتزام بضوابط وقيود التباعد والوقاية، ومن أبرزها، المساجد والكنائس، الحضانات، المطاعم والمقاهي، الأندية والفعاليات الرياضية (بدون جمهور)، قطاع الفندقة والضيافة والذي يشمل الفنادق والنزل، المواقع السياحية لغايات السياحة المحلية، السماح بالطيران الداخلي.

وقررت الحكومة تخفيف ساعات الحظر لتصبح الحركة من الساعة السادسة صباحا وحتى الثانية عشرة ليلا يوميا للمواطنين، مع السماح بعمل المنشآت من الساعة السادسة صباحا حتى الحادية عشرة ليلا يوميا.

وسمحت للمصلين بالذهاب إلى المساجد سيرا على الأقدام لأداء صلاة الفجر والتي ستكون ضمن ساعات الحظر.

كما توقف العمل بنظام الفردي والزوجي، ابتداء من يوم السبت المقبل مع السماح بحرية التنقل للسيارات الخاصة في جميع المحافظات، والسماح لوسائط النقل بالتنقل أيضا بين المحافظات بسعة مقعدية 50 بالمئة.

وأكدت الحكومة أن الهدف من خطة إعادة فتح القطاعات الاقتصادية والخدمية والاجتماعية هو السماح للشركات والخدمات والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية باستئناف العمل بشكل منهجي، وتفادي موجة جديدة لانتشار الوباء التي يمكن أن تطغى على نظام الرعاية الصحية لدينا وتؤخر التقدم الذي تم إحرازه إلى الآن.

وبعد اعلان الحكومة عن خطة مراحل التعامل مع جائحة كورونا، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إن إعلان الحكومة عن الخطة لا يعني نهاية وباء كورونا، مشددا على أن الخطر لا يزال قائما، وعلى الجميع مواصلة الالتزام بمعايير السلامة العامة، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الأردنية-بترا.

وحذر العضايلة من العودة إلى الحظر الشامل والجزئي وإغلاق القطاعات في حال تسجيل أكثر من 10 إصابات محلية على مدار أسبوع كامل وتطور الوضع الوبائي في المملكة، مجددا التأكيد على ضرورة التزام الجميع بتعليمات وشروط الصحة والسلامة العامة.

وحول موعد فتح بقية القطاعات، أوضح العضايلة أنه مرتبط بتحسن الوضع الوبائي في الأردن، وسيما إذا انتقلنا إلى المرحلة الخضراء وفقا للمصفوفة ” مرحلة منخفض الخطورة”.

واشار في هذا الإطار إلى أن الأردن ليس بمعزل عن العالم، وخصوصا أن هناك أردنيين قادمين من الخارج، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الحدود الأردنية تسجل عشرات الحالات المصابة بالفيروس يوميا.

وقال العضايلة “إننا إذا وصلنا إلى مرحلة منخفض الخطورة سيتم التعامل مع الدول التي تتشابه مع الأردن في المستوى الوبائي، من خلال استقبال سياح منها ضمن معايير منها، أن يجري السائح أو الزائر فحص كورونا قبل قدومه للأردن بثلاث أيام ( 72 ساعة)، إضافة إلى فحص آخر بعد الوصول إلى المملكة، بهدف عدم إخضاعه للحجر”.

مصدر الصورة: REUTERS

 

اقرأ أيضاً: 

 

بأحدث أنظمة الاختبار والتتبع.. الإمارات تعتزم فحص 9 ملايين مواطن ومقيم