أخبار الآن | ليبيا – طرابلس (ذا صن)

كشف ناشطون عن استخدام مرتزقة روس من قوات ما يعرف بمرتزقة الفاغنر، لعبة “الدب تيدي” من أجل تفجيرها وذلك بعدما انسحبوا من مواقعهم التي كانوا يتحصنون بها في مناطق ليبية عديدة.

ووفق صحيفة “ذا صن” البريطانية، فإن كاليبر ابسكيورة، الذي يصف نفسه بأنه باحث أسلحة مستقل، قد قام بتغريد صورة لدب مفخخ يدعي أن مرتزقة مجموعة الفاغنر تركوه تحت طاولة في أحد منازل الليبيين في العاصمة طرابلس.

وأوضح ابسكيورة أن الدب مثبت به قذيفة هاون ومحمل أيضا بنوع أخر من المتفجرات، ومتصل به سلك تشغيل القذيفة.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن ابسكيورة، قوله، إن “هذا الجهاز القاتل من الأساليب المعتادة التي تلجأ إليها الشركة العسكرية الروسية الغامضة فاغنر”.

أثناء فرارهم.. مرتزقة الفاغنر يتركون الدب "تيدي" ليحمل الموت إلى الليبيين

وكان خبراء حذروا من سعي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إثارة القلاقل في ليبيا عبر مجموعة فاغنر العسكرية التي تضم مرتزقة روس.وتهدف موسكو من نشر مرتزقة الفاغنر في دول أفريقية، إلى محاولة السيطرة على المرافق الحيوية والموانئ في تلك الدول بهدف استغلالها لاحقا لصالح روسيا.

ويقدر خبراء أن روسيا نشرت نحو  3000 مقاتل من مرتزقة الفاغنر في ليبيا، كما تحدثت تقارير عن انسحاب معظم قوات الميليشيا الروسية من مناطق عدة بالقرب من العاصمة الليبية طرابلس على وقع المعارك الأخيرة الدائرة بين الفرقاء الليبيين.

مصدر الصورة: @CalibreObscura

أقرأ أيضا:

كيف تستفيد روسيا من استمرارها بمد الحوثيين بالسلاح في اليمن؟

بلومبيرغ: ليبيا تسعى لمحاكمة روسيين متهمين بالتجسس وسط اعتراض موسكو