فازت شركة مرتبطة بالأخوين قاطرجي المتهمين بـ تهريب النفط للنظام السوري، بعقد لتطوير مجمع سياحي فاخر في طرطوس.

وأفادت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام يوم الإثنين أن مجلس مدينة طرطوس وافق على عقد تطوير فندق في مرسى طرطوس , بعد عرض واحد فقط للمشروع المربح المحتمل.

وعلى الرغم من أن الصحيفة لم تحدد الشركة الفائزة ، إلا أن وسائل الإعلام الموالية للنظام على غرار “أخبار سورية الوطن” حددت الشركة باسم شركة ارمان للإدارة الفندقية و السياحية.

وبحسب الموقع الإخباري “الاقتصادي”، فإن أصحاب الشركة، بينهم ثلاثة أقارب لعضو البرلمان السوري حسام قاطرجي وشقيقه محمد.

وفي سبتمبر 2018 ، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على محمد قاطرجي لمساعدته النظام السوري في تهريب النفط والأسلحة.

عبدالجليل الملاح.. زعيم مافيا تهريب النفط الإيراني

بعد أشهر ، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على حسام قاطرجي لدعمه النظام السوري من خلال الصفقات التجارية المتعلقة بالنفط والقمح. الشقيقان يسيطران على شركة القاطرجي ، التي تشارك في عدد من القطاعات الاقتصادية.

وأفادت “الوطن” بأن مشروع طرطوس يضم فندق خمس نجوم ومرسى لليخوت. أضافت الصحيفة أن عقد البناء والتشغيل والنقل سيكون ساريًا لمدة 45 عامًا، وبعد ذلك سيسيطر مجلس مدينة طرطوس على المرافق الفاخرة.

لقد كان قرار منح العقد لشركة مرتبطة بفندق “أرمان” وإدارة السياحة محل جدل. في 21 مايو ، كتب صحفي موالي للنظام يعيش في طرطوس منشورًا غاضبًا على فيسبوك ينتقد قراره.

“ماذا يجري في طرطوس؟ مرسى قاطرجي … كيف ولماذا؟” سأل الصحفي الذي يعمل في الصفحة الإخبارية الصغيرة على فيسبوك لـ “شبكة رصد سوريا”.

أضاف أن أهل طرطوس انتخبوا مجلس المدينة لـ “للدفاع عن طرطوس وانتم اعلم كيف تحاسبون من وافق منهم قبل ان نرى اعلام داعش في سمائنا”

عندما فرضت عقوبات على محمد قاطرجي في 2018 ، اتهمت الولايات المتحدة رجل الأعمال السوري بـ “التعامل مع داعش في قطاع النفط، من خلال العمل مباشرة مع مسؤولي داعش بغية توفير المنتجات البترولية لداعش “.

أضافت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان صحفي أن “قاطرجي لديه علاقة عمل قوية مع العديد من المسؤولين داخل الحكومة السورية ، لتشمل عدة عقود مع وزارة النفط السورية ووزارة التجارة السورية”.

في يونيو 2019 ، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن شركة الأخوين قاطرجي مرتبطة بشركة واجهة لبنانية تساعد في تهريب النفط الإيراني إلى سوريا.

تشير التقارير في العامين الماضيين إلى أن شركة قاطرجي متورطة أيضًا في تهريب النفط إلى المناطق التي يسيطر عليها النظام من المناطق الشرقية التي تسيطر عليها قوات سويرا الديمقراطية.

تمتلك شركة القاطرجي ، المعروفة أيضًا باسم مجموعة قاطرجي العالمية ، العديد من الشركات العاملة في عدد من القطاعات، بما في ذلك السياحة والبترول والنقل والاستيراد والتصدير.

من هو سعيد الجمل الممول الحوثي الذي استطاع خداع إيران؟