أخبار الآن | دبي – بيانات تحليلية – سانيا رحمان

في أحدث البيانات التي نشرتها Ourworldindata.org، يمكن رؤية الاتجاهات الجديدة في معدلات مضاعفة كوفيد١٩.

لقد تبين أن سوريا هي الآن واحدة من أسرع 10 دول تتضاعف بها إصابات كوفيد١٩. تشير البيانات الجديدة إلى أن الفيروس التاجي يتضاعف بمعدل 3.55 يومًا في البلد.

يوضح الجدول أدناه الدول الـ 10 صاحبة أسرع معدلات مضاعفة:

 

من خلال مجموعة البيانات، يمكننا أيضًا أن نرى أن دولة ليسوتو الإفريقية، لديها أسرع معدل مضاعفة على الإطلاق. اعتبارًا من 26 مايو ، يتضاعف كوفيد١٩ في ليسوتو كل 3 أيام.

توضح الخريطة أدناه الوقت المضاعف من كوفيد١٩ لمتوسط متدرج من 3 أيام.

كلما كان ظل اللون أغمق، كلما تضاعف المرض بشكل أسرع. بينما، كلما كان لون الظل أفتح، كلما عبر ذلك عن معدل تضاعف أبطأ. وهكذا، يمكننا أن نرى أن بعض المناطق المظلمة هي: موريتانيا وجنوب السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى وإثيوبيا ومدغشقر وبوليفيا وفنزويلا والأرجنتين وشيلي وأفغانستان وموزمبيق وغواتيمالا وهندوراس.

وهذا يعني أن هذه البلدان تشهد أسرع معدلات مضاعفة بالنسبة لإصابات كوفيد١٩ .

باستخدام هذا التوجه، يمكننا أن نرى أنه في حين أن الدول الأوروبية إلى جانب أمريكا الشمالية تتباطأ في معدلات مضاعفتها. فالضين أيضا استطاعت تخفيض معدل مضاعفتها بشكل كبير.

البيانات لبعض البلدان غير متوفرة.

لكن بلدان إفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا الوسطى بدأت تشهد معدلات مضاعفة أسرع. الوضع في سوريا مقلق بشكل خاص بسبب الصراع المستمر – حتى مع تصاعد هجمات داعش خلال هذه الفترة.

على حد علمنا، اقتصرت حالات الإصابة بفيروس كورونا على دمشق وريف دمشق ودرعا في سوريا. هناك 86 حالة في دمشق، 34 حالة في ريف دمشق و1 في درعا. وفاة 3 اشخاص في دمشق و1 في ريف دمشق.

البيانات مأخوذة من Ourworldindata.org و وزارة الصحة السورية.

للمزيد…أكثر من 350 ألف وفاة جراء فيروس كورونا في العالم بحسب تعداد لفرانس برس