أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة  wam

 

قامت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية بتقديم مزايا تفاعلية جديدة ومبتكرة، في منصة سوق العمل الافتراضية، لتطوير خدماتها المعنية بدعم الشركات والعاملين المتأثرين من التدابير والإجراءات الاحترازية التي تنتهجها الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتتضمن هذه المزايا الجيدة أربع خدمات تم استحداثها على المنصة.
أول ميزة وهي إتاحة إجراء أصحاب المنشآت وجهات العمل التابعة للقطاع الخاص، المقابلات الوظيفية “عن بُعد”مع الراغبين في الحصول على فرص عمل لديهم، عبر تقنية الفيديو، بين الموظف وجهة التوظيف، وتقييم المرشح للوظيفة بشكل فوري.

أما الخدمة المستحدثة الثانية، فتضمنت توفير فيديوهات قصيرة تتيح للعمالة المسجلة بالمنصة طرق التعريف بنقاط القوة لديهم وعرض خبراتهم الوظيفية خلال مقابلات العمل. أما الخدمة الثالثةفهي لأصحاب العمل حيث تتيح لهم تصميم لوحة بيانات جديدة لعرض تفاصيل عملية التوظيف، وكذلك أداء الفرق المعنية بالتوظيف
و آخر الخدمات المستحدثة على المنصة هي في توفير إمكانية التواصل المباشر من الشركات المسجّلة بالمنصة مع العمالة وفرق التوظيف.

وكانت الوزارة قد أطلقت سوق عمل افتراضية، تنفيذاً للقرار الوزاري رقم 279-2020، الذي يأتي تماشياً مع سلسلة التدابير الوقائية والاحترازية المُتبعة في الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك تحقيقا لأهدافها و سعيها لبناء منظومة شاملة لحماية الحقوق العمالية وضمان مصالح أصحاب العمل، وتوفير الخيارات البديلة للمتأثرين من أزمة تفشي الفيروس.

وعملا بالقرار الوزاري، فانه يتوجّب على المنشآت التي يوجد بها فائض في أعداد العمالة من غير المواطنين المصرح لهم بالعمل لديها، تسجيل بياناتهم في نظام سوق العمل الافتراضي الذي أطلقته الوزارة على موقع إلكتروني رسمي تابع لها، لدعم احتياجات سوق العمل في ظل وقف الاستقدام من خارج الدولة، ووفق الاحتياج من قبل المنشآت الأخرى، على أن تبقى التزامات جهات العمل تجاه هؤلاء العمال قائمة من حيث السكن والوفاء بكل مستحقاتهم (عدا الأجر)، وذلك حتى مغادرتهم البلاد أو التصريح لهم بالعمل في منشأة أخرى.

ان هذا الموقع الرسمي لسوق العمل الافتراضية، يمكن لأصحاب جهات العمل ومسؤولي منشآت القطاع الخاص الراغبين في توظيف عمال جدد خلال فترة وقف استقدام عمالة من خارج الدولة، البحث في قاعدة بيانات العمال المتوافرة في نظام السوق، والحصول على تصريح عمل داخلي عبر الأنظمة الإلكترونية لتشغيل العمالة التي تختارها.

تكمن أهمية هذا الموقع الافتراضي أنه صمم لمساعدة العمالة الموجودة داخل الدولة، والمتأثرة بالإجراءات الاحترازية للحد من فيروس كورونا، التي ترغب في إيجاد فرص عمل من خلال التسجيل في الموقع الإلكتروني، والتقديم على الوظائف المعروضة من قبل المنشآت المسجلة التي تتوافق مع خبراتهم ومؤهلاتهم، حيث يمكن استخدام العمالة وفق الحاجة.

 

من داخل الحجر الصحي.. مصابة بفيروس كورونا توجه رسالة لمن يستهتر بالمرض
حاز مقطع فيديو لمواطنة بريطانية مصابة بفيروس كورونا من داخل الحجر الصحى بتداول واسع بين رواد التواصل الاجتماعي، كانت تقوم خلاله بدعوة المواطنين بعدم الاستهانة بفيروس كورونا .

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

طيران الإمارات تعلن إستئناف الرحلات إلى 9 مدن

تخفيف جزئي لاجراءات العزل بإمارة دبي