أخبار الآن | أربيل – كردستان العراق (وكالات)

أعلن دندار زيباري منسق الفاع الدولي في حكومة إقليم كردستان، يوم الأربعاء أن أول محاكمة لمقاتلي داعش في العراق ستتم في منتصف 2021، مع فريق قضائي وطني يشمل قضاة من إقليم كردستان، مع هيئة قضائية دولية (يونايتد) تشرف على مسار التحقيقات والمحاكمات.

وقال زيباري في بيان إن فريق تحقيق عراقي يعمل مع فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي يرتكبها داعش، للتحقيق في جرائم داعش ضد الإنسانية في سنجار، وأجزاء أخرى من محافظة نينوى ، وموقع مذبحة القاعدة الجوية سبايكر في مدينة تكريت.

ويتألف فريق خبراء “اليونايتد” حالياً من 129 فرداً من 48 دولة مختلفة ، نصفهم من الإناث ، وجميع العناصر الدينية والعرقية في العراق وممثلين عن إقليم كردستان.

وأشار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول إلى أن تنظيم داعش “يشكل تهديداً عالمياً للسلم والأمن الدوليين” واعترف “بأن محاسبة المسؤولين ستكشف عن هذه الجرائم على أنها تُستخدم كأسلوب للإرهاب”.

وأوضح زيباري أن الفريق كشف حتى الآن عن 16 مقبرة جماعية لعزيدي في قرية كوجو في سنجار، وأخرجت 341 جثة حتى الآن. وبمساعدة المعلومات التي قدمها شهود العيان المحليون والمشتبه بهم المحتجزون، من المقرر أن يواصل الفريق المرحلة التالية من تحقيقه في سبتمبر/ أيلول.

وقال مسؤول حكومة إقليم كردستان أيضاً: “سيتم تشكيل فريق قضائي وطني خبير في العراق للعمل والتنسيق مع فريق الأمم المتحدة فيما يتعلق بتنمية القدرات وتمكين القضاء العراقي من معالجة قضايا جرائم داعش، والتي تعتبر وفقاً للمعايير الدولية جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والقتل الجماعي”.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

إحباط محاولة هرب أفراد من أسر داعش في الحسكة