أخبار الآن | دبي الإمارات العربية المتحدة (وكالات)
بعد وقت قصير من نشره, حذفت شبكة الجزيرة الإعلامية مقطعًا يمجد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، وهو ما أثار جدلًا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي، بينما تركت الحلقة الكاملة على يويتوب,

والمقطع المحذوف جزء من حلقة مدتها أكثر من 20 دقيقة، ضمن سلسلة “رموز”، تم نشرها بتاريخ 8 من أيار الحالي.
وجاء في المقطع الذي نشرته الشبكة عبر حساب منصتها “الجزيرة بودكاست” في “تويتر”، الاثنين 11من أيار، الكلمات التالية:

“أنا قاسم سليماني، الجندي الذي كرس حياته لخدمة الإسلام والثورة الإسلامية وعزتها وكرامتها ,

أنا سليماني الجندي المجاهد في سبيل الله ,

الإسم الذي يهابه الشيطان الأكبر والعدو الصهيوني و يخشاه عملاء مشروع الاستكبار في منطقتنا,

أنا جندي أحمد الله انه طهر قلبي من حب الدنيا ورزقني أسمى منايا وهي الشهادة في سبيل الله “.

وأرفقت المنصة التغريدة بعبارة، ” لمع نجمه في الحرب الإيرانية العراقية، ثم انطلق بعدها مهندسًا لمعظم معارك إيران الخارجية تاركًا بصماته في أكثر بقاع المنطقة التهابًا: سوريا، اليمن، العراق وغيرها، وكاد اغتياله أن يشعل حربًا عالمية ثالثة” .

وقال ممثل البودكاست الذي استخدم صوته ليكون قاسم سليماني : “لقد دافعنا عن سوريا وشعبها والمنطقة كلها ضد المؤامرة الأمريكية الصهيونية والإرهاب ، وأصبحت إيران مصدرا للاستقرار في سوريا … لقد ساعدناهم على استخدام تجربتنا من خلال الجماعات الجهادية العسكرية ” , “حزب الله وحماس وحركة الجهاد الإسلامي ليسوا مجموعات بالوكالة ، لكنهم إخواننا وشركائنا في مشروع المقاومة ضد النظام الصهيوني”.

أضاف الممثل في البودكاست “لقد هاجموا سيارتي من الجو” فالجبناء لا يجرؤون على القيام بمواجهة مباشرة” .

وتم تصنيف الحرس الثوري الإيراني ككيان إرهابي من قبل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية.
وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد تنفيذ الغارة الجوية في أوائل يناير / كانون الثاني إن سليماني كان يخطط لشن هجمات على أفراد أمريكيين في العراق ولبنان وأماكن أخرى في الشرق الأوسط.
و قدمت قطر رسميًا تعازيها لإيران في مقتل سليماني ، معربةً عن “حزنها وقلقها” ، وصرح وزير الخارجية القطري بوضوح “نعتبر أنفسنا إلى جانب إيران”.
عمقت الدوحة علاقاتها مع طهران منذ عام 2017 ، بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية والنقل مع البلاد ، متهمة إياها بدعم الإرهاب – وهي تهمة تنفيها الدوحة.
كما طالبت اللجنة الرباعية قطر بإغلاق شبكة الجزيرة الإعلامية ، التي قالوا إنها حرضت على الإرهاب وكانت لسان حال المتطرفين.

من هو قاسم سليماني؟
قاد قاسم سليماني فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ويعتبر رأس حربة إيران، الذي نفذ العمليات العسكرية والاستخباراتية لإيران خارج أراضيها.
وذاع صيت سليماني في السنوات الماضية أثناء مشاركته بالعمليات العسكرية المساندة لقوات النظام السوري في سوريا، و”الحشد الشعبي” العراقي في العراق.
ولد سليماني في مدينة قم في عام 1957 ونشأ بقرية رابور، التابعة لمحافظة كرمان، جنوب شرقي إيران.
وكان يعمل كعامل بناء، ولم يكمل تعليمه سوى لمرحلة الشهادة الثانوية، ثم عمل في دائرة مياه بلدية كرمان، حتى نجاح الثورة الإسلامية في إيران عام 1979.
وبعد الثورة الإيرانية انضم سليماني إلى الحرس الثوري الذي أُسس لمنع الجيش من القيام بانقلاب ضد آية الله الخميني، وتدرج حتى وصل إلى قيادة فيلق القدس عام 1998.
وفي منتصف عام 2012 تدخل سليماني في العمليات العسكرية الداعمة لقوات النظام السوري، التي كانت بداياتها في مدينة القصير بريف حمص الغربي، التي سيطرت عليها ميليشيات تتبع لإيران وتتلقى دعمًا منها، بينها “حزب الله” اللبناني.
وفي 3 من كانون الثاني الماضي، أعلن “الحشد الشعبي العراقي “مقتل سليماني، ونائب رئيس هيئة “الحشد”، أبو مهدي المهندس، إثر غارة جوية استهدفت موكبهما على طريق مطار بغداد الدولي.

مصدر الصورة:Getty Images

للمزيد:

اعتقال زعيم داعش في جنوب آسيا والشرق الأقصى بأفغانستان