أخبار الآن | بروكينا فاسو (متابعات)

اقتحم مسلحون منجما للذهب في بوركينا فاسو ومنعوا الجميع من الاكل والشرب واحرقوا المنازل في محاولة للسيطرة على الصناعة الأكثر ربحية في البلاد.

واجتاز متشددون مرتبطون بالقاعدة وتنظيم داعش مناجم الذهب الواحد تلو الآخر وهم يحاولون السيطرة على الصناعة الأكثر ربحية في بوركينا فاسو. ثم يجمع المتطرفون “ضريبة حماية” من المجتمعات التي تعيش حول المناجم ويجبرون عمال المناجم أيضًا على بيع الذهب لهم حصريًا ، والذي يتم تهريبه وبيعه عبر الحدود إلى بنين أو غانا أو توغو.

وأجبر العنف بالفعل العديد من المناجم الصغيرة في شمال بوركينا فاسو المضطرب على الإغلاق وحاولت الحكومة إغلاق مناجم صغيرة أخرى في الشرق حتى لا يتمكن المتطرفون من استخدامها لتمويل المزيد من الهجمات.

ووصف وزير التعدين عمر إيداني الإجراء بأنه خطوة ضرورية في “مكافحة الإرهاب”. وقال مسؤولون ومحللون آخرون إن بعض المواقع النائية لا تزال تعمل على أي حال لأنها تهرب من متناول الحكومة الوطنية في واغادوغو.

ويحذر البعض أيضًا من أن استراتيجية الحكومة لوقف تدفق الأموال من الشرق والتي قد تأتي بنتائج عكسية أيضًا ، حيث أن عمال المناجم العاطلين الذين يتعمقون في الفقر يمكن أن يصبحوا أكثر تعاطفًا مع رسائل التجنيد التي تمارسها الجماعات المتطرفة من التهميش.

وقال عمر غانيمتور ، سكرتير الاتحاد الوطني لجمعية عمال المناجم الحرفيين في بوركينا فاسو: “إنك تفتح الأبواب لدفع الناس إلى الإرهابيين”.

وتابع “كيف تتوقع أن هؤلاء الرجال يكسبون قوتهم؟ ماذا سيفعلون؟ إلى أين سيذهبون؟ ”

ويُعتقد أن حوالي 1.5 مليون شخص يعملون في مناجم صغيرة في جميع أنحاء البلاد ، وفقًا لتقديرات الحكومة. ويقول محللون إن العديد منهم من الشباب ويعرفون المنطقة المحيطة بها جيدًا ، مما يجعلهم مجندين مثاليين.

وقالت ديزاير نيكيما ، مستشارة التعدين المحلية التي تعمل في المنطقة ، إن الألغام هي أكثر من مجرد مصدر للدخل وأعضاء جدد للمتشددين – يتم استخدامها أيضًا كمخابئ.

وقال: “يمكن للإرهابيين الاختباء في المناجم وأن يكونوا مجهولي الهوية ، وجمع المعلومات حول المنطقة وإعادتها إلى شبكاتهم”.
وقبل بدء أزمة كورونا ، أصبحت بوركينا فاسو أسرع منتج للذهب نموًا في إفريقيا وخامس أكبر منتج في القارة ، وفقًا لتقرير فبراير لمجموعة البحث Glocon ومقرها ألمانيا.

مصدر الصورة REUTERS

أقرأ أيضاً

رئيس إيران الأسبق خاتمي محذراً: الشعب مستاء وقد ينفجر