أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

كان نداءُ رجل الأعمال السوري رامي مخلوف على فيسبوك للنظام الليلة َ الماضية غير مسبوق . مخلوف يخاطر بفقدان كل شيء . هناك حقائق أكثر أهمية تختبئ وراء الدراما التي تتكشف. الكلمات الرئيسية هنا وربما كلمتا السر هما روسيا وبوتين تحديداً.

إليكم تحليلنا:

ليس هناك شيء غير عادي في سقوط رامي مخلوف في الخطا في دمشق ، فالنظام هو مَن مَكنـَه ليصبح غنياً.. النظام نفسُه يخبرُه الآن، هذا كافٍ ، وعليه أن يُعيدَ الأموال.. يبدو أنه انتهكُ ثقةِ النظام بأخذ أكثرَ مما ينبغي . أفضل سيناريو لمخلوف الآن هو خسارة ُ كل شيء وإنقاذ مستقبله، وعلى ما يبدو فإن النظام قرر أن يأخذ كل شيءٍ مِن يده ويمررَه إلى دائرة أسماء الأسد.

على المرء أن يسأل ، “كيف عَرَف النظام؟”.. لفهم ذلك، من المفيد النظر إلى الدَور الذي لعبته روسيا في المعاملات المالية للنظام السوري.. بعد أن تم تقييده بموجب العقوبات الدولية ، انقطع النظام عن العالم الدولي للتجارة والتمويل.. لكن روسيا سمحت لأفراد في النظام مثل ِ مخلوف باستخدام الأراضي الروسية والمؤسسات المالية لإخفاء أنشطتهم.

نعم ، هذا أعطى النظام السوري مِساحة ً للتنفس، لكنه يعني أيضاً أن أسوأ أسرارِّهم سُجلت مِن قِبل روسيا.

الآن ، عندما يقول نظام دمشق لروسيا، “ليس لدينا المال لندفعَ لك ثمنَ الحرب”، فإن بوتين قادرٌ على مواجهته بشكل فعال، لأنه يَعرف بالضبط أين يتم إخفاء الأموال وقيمتها .. وهذا يشمل الأموال التي لم يكن نظام الأسد يعلم بوجودها.. وبالتالي فإن غضب النظام من مخلوف يَرجع إلى هذا الاكتشاف.

تُظهر قضية مخلوف عدمَ كفاءة النظام في إدارة أحد كبار أصدقائه ، والأهم من ذلك أنه يؤكد كيف جعل النظام سوريا مَدينة ً لروسيا بطريقة غير محدودة، وسيكون مِن السذاجة الافتراض أن الأسرار السورية في يد بوتين تقتصر على تجاوزاتِ عائلة مخلوف، بل على العكس ، فإن اللغة الصارمة الأخيرة التي تنتهجها موسكو تـُظهر أن الضغط على نظام الأسد سيكون واسع النطاق ومن المرجح أن يزداد.

تـُعَدُ القضية أيضاً درساً مفيداً للآخرين الذين قد يكونون مهتمين بالحصول على مساعدة غير قانونية من الكرملين ، من حيثُ التعاملات المالية أو الأسلحة أو المقاولين العسكريين الخاصين . هذه هي الطريقة التي يعمل بها بوتين ولا توجد طريقة ٌ آمنة للتعامل مع مكائده.

اقرأ المزيد:

دمشق تحجز على أموال رجل الأعمال السوري رامي مخلوف