أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (رويترز)

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأربعاء إن على الزعماء العراقيين ترك نظام المحاصصة الطائفية وتقديم تنازلات للمساعدة على تشكيل حكومة وتعزيز العلاقة الثنائية بين واشنطن وبغداد.

ونقلت الخارجية الأمريكية عن بومبيو قوله في مؤتمر صحافي: “نحن نراقب عن كثب الوضع في العراق، بينما يدخل رئيس الوزراء المكلف مصطفى كاظمي الأسبوع الثالث من محاولته تشكيل حكومته”.

وأضاف: “يحتاج الشعب العراقي ويستحق حكومة تحرر البلاد من التخويف الخارجي، وتضع رخاء الشعب العراقي أولاً، وتتصدى للتحديات الكبرى التي ما زالت تواجه العراق”، مبيناً أنه “يجب على القادة العراقيين أن يضعوا جانباً نظام المحاصصة الطائفية، وأن يقدموا تنازلات تؤدي إلى تشكيل الحكومة من أجل مصلحة الشعب العراقي، ومن أجل الشراكة بين الولايات المتحدة والعراق”.

وأكد بومبيو أنه “يجب على الحكومة العراقية أيضا أن تستجيب لدعوة العديد من عناصر المجتمع العراقي لوضع جميع الجماعات المسلحة تحت سيطرة الدولة، ونحن نرحب بالخطوات التي اتخذت في الأيام الماضية في هذا الاتجاه”.

كان الرئيس العراقي برهم صالح قد كلف في وقت سابق من الشهر الحالي رئيس المخابرات مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة، وهو ثالث شخصية تٌكلف بهذه المهمة في غضون عشرة أسابيع فقط فيما يواجه العراق صعوبات جمة في تشكيل حكومة بعد استقالة الحكومة السابقة العام الماضي إثر احتجاجات عنيفة دامت لأشهر.

مصدر الصورة: REUTERS

للمزيد

تسجيل 75 إصابة جديدة بفيروس كورونا في العراق