أخبار الآن | غزة- فلسطين (رويترز) 

تبرعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الخميس بمعدات حيوية لغرف العناية المركزة لمستشفيات في قطاع غزة لكنها قالت إن تلك المنشآت لا زالت تفتقر إلى التجهيزات اللازمة لمواجهة أي انتشار أوسع نطاقا لفيروس كورونا المستجد في القطاع.

وأدت السيطرة المحكمة على حدود القطاع من إسرائيل ومصر للحد من الوافدين إليه ولم يسجل القطاع سوى 17 حالة إصابة بالمرض حتى الآن.

A Palestinian worker rides on a truck carrying medical equipment donated by the International Committee of the Red Cross (ICRC) amid concerns about the spread of the coronavirus disease (COVID-19), at Kerem Shalom crossing in the southern Gaza Strip April 21, 2020. Picture taken April 21, 2020. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa

لكن السلطات الصحية قلقة من خطر تفشي المرض بين سكان قطاع غزة البالغ عددهم نحو مليوني نسمة ويعيشون في أحياء متقاربة ومكتظة في القطاع صغير المساحة.

وتضمنت المساعدات التي أرسلتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر للقطاع جهاز للتنفس الصناعي وشاشات مراقبة حالات المرضى وأجهزة وقف رجفان القلب ومعدات شفط للسوائل الزائدة ومضخات.

A Palestinian worker gestures upon the arrival of medical equipment donated by the International Committee of the Red Cross (ICRC) amid concerns about the spread of the coronavirus disease (COVID-19), at Kerem Shalom crossing in the southern Gaza Strip April 21, 2020. Picture taken April 21, 2020. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن هناك 93 جهازا للتنفس الصناعي فقط في قطاع غزة أو ما يعادل جهاز لكل 21505 أشخاص في القطاع. وأنشأت سلطات الصحة المحلية منشآت للعزل للفلسطينيين الذين يدخلون عبر مصر أو إسرائيل.

وقال مسؤولون في قطاع الصحة في غزة إن هناك حاجة فورية لمئة جهاز تنفس صناعي و140 سرير لوحدات العناية المركزة و23 مليون دولار لتمويل خطة الطوارئ لمكافحة فيروس كورونا.

ولم يتم فرض إجراءات عزل عام بعد في القطاع لكن مع بدء شهر رمضان بدا أن الحذر يخيم على الناس بشأن تبادل الزيارات والإنفاق من مدخراتهم.

مصدر الصور :REUTERS

اقرأ المزيد :

خطط جديدة للعمليات المشتركة في العراق للقضاء على بقايا داعش