أخبار الآن | الرياض – السعودية (أ ف ب)

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان, إنّ اتفاق خفض إنتاج النفط الذي توصل إليه تحالف “اوبك بلس” بالإضافة إلى تعهدات من دول أخرى في مجموعة العشرين، سيؤدي إلى خفض 19,5 مليون برميل يومياً.

وكانت مجموعة “أوبك +” التي تضمّ دول منظمة “أوبك” المصدّرة للنفط بقيادة السعودية، وشركاءها من الدول النفطية غير المنضوية في المنظمة وفي مقدّمهم روسيا، توصّلت الأحد, إلى اتفاق ينصّ على خفض الإنتاج بمقدار 9,7 ملايين برميل يومياً خلال الشهرين القادمين.

ونقلت وسائل إعلام سعودية الثلاثاء, عن وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان قوله, إنَّ دول مجموعة العشرين خارج “أوبك +” تعهدت خفض إمدادات النفط بنحو 3,7 ملايين برميل يومياً.

وبحسب الوزير, فإنه من المتوقع أن تبلغ عمليات الشراء لإحتياطات النفط الاستراتيجية للدول 200 مليون برميل في أيار/مايو وحزيران/يونيو، ما يعني أن حجم الخفض الحقيقي سيصل إلى 19,5 مليون برميل يومياً.

وأكد الأمير عبد العزيز, أن بلاده قد تقلص إنتاج النفط إلى أقل من حصتها الحالية البالغة 8,5 ملايين برميل يومياً إذا اقتضى الأمر.

واتّفقت منظمة الدول المصدرة للنفط وشركاؤها أي ما يعرف بتحالف “أوبك+”، الأحد على خفض إنتاجهم بـ9,7 ملايين برميل في اليوم, وذلك في أيار/مايو وحزيران/يونيو.

ويهدف الاتفاق إلى دعم أسعار النفط بعد هبوط تاريخي تسبب به تراجع الطلب بفعل أزمة فيروس كورونا المستجد، كما أنّه يُعد بمثابة هدنة في حرب الأسعار بين السعودية وروسيا نتيجة خلاف في الاستراتيجية الواجب اعتمادها.

مصدر الصورة : AFP

إقرأ أيضاً :

موقف سيارات في البحرين يتحول لوحدة عناية مركزة للمصابين بكوفيد-19