أخبار الآن | بغداد – العراق (متابعات)

أعلن عدنان الزرفي، رئيس الوزراء العراقي المكلف، مساء الجمعة، أنه سيقدم، اليوم (السبت)، البرنامج الحكومي لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي مع طلب رسمي لعقد جلسة منح الثقة.
وقال الزرفي، في بيان، إنه كلف بتشكيل الحكومة دستوريا، لافتا إلى أن مشاوراته مستمرة لحين إكمال الحقائب الوزارية وعرضها على البرلمان.

وأكد أنه سيشكل حكومة وطنية تستمد شرعيتها من البرلمان العراقي بعد التشاور مع الكتل النيابية وبما يلبي مطالب الشارع العراقي.

وأوضح أن حكومته ستعمل على 4 محاور مهمة؛ وهي العمل على إيجاد الحلول للأزمة المالية، وفرض هيبة الدولة وسيادة القانون، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، فضلا عن توازن العلاقات الدولية لعراق قوي ووسطي.

وتابع: “لن أعتذر عن استكمال مهمتي المتمثلة بتشكيل الحكومة مطلقا، ولن أتراجع عن دستورية التكليف ولن أخذل من ساندني ووقف معي من القوى المجتمعية والسياسية”.

وأشار إلى أن الخيار متروك لأعضاء البرلمان والكتل السياسية الوطنية بمنحه الثقة معززة بدعم الشارع والتوافق مع رأي المرجعية الرشيدة من أجل تنفيذ البرنامج الحكومي.

وبدأ الزرفي، خلال الأيام الماضية، مشاوراته الرسمية مع الأطراف السياسية لتشكيل حكومته الانتقالية التي يسعى إلى مشاركة كل الأطراف السياسية فيها.

وفي 17 مارس/آذار الماضي، كلف برهم صالح، الرئيس العراقي، الزرفي، محافظ النجف السابق النائب عن ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد اجتماع بالقصر الرئاسي شمل رئيسي المحكمة الاتحادية مدحت المحمود ومجلس القضاء الأعلى فائق زيدان وعددا من النواب التابعين لكتلة الزرفي والكتل الشيعية الأخرى.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد

العراق يعلق الرحلات الجوية لرعاياه الوافدين