أخبار الآن | دمشق – سوريا (حصري)

أصدرت الحكومة السورية أمراً ينص على الحجر الصحي في ضاحية السيدة زينب بدمشق; المكان الذي يحوي المرقد المقدس للمسلمين الشيعة ومركز قيادة للميليشيات المدعومة من إيران.

وسط مخاوف متزايدة من انتشار فيروس COVID-19، أصدرت وزارة الداخلية بياناً يوم الخميس دعت فيه السلطات إلى “العزل الكامل” لبلدة السيدة زينب و “منع الدخول والخروج منها حتى إشعار آخر “.

وأضاف البيان أن فريق الاستجابة لفيروس COVID-19 التابع لمجلس الوزراء السوري قرر عزل البلدة وإغلاقها كجزء من محاولة لتقييد الحركة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

ولم تذكر وزارة الداخلية السورية ما إذا كان أي شخص من ضاحية السيدة زينب قد أُثبِتت إصابتهم بالفيروس.

أعلنت سوريا عن أول حالة تم تشخيص إصابتها بفيروس COVID-19 في 22 مارس، ومنذ ذلك الحين قالت إن هناك وفاتين بسبب الفيروس وعدد من الحالات الجديدة.

حذر برنامج بحوث الصراع التابع لكلية لندن للاقتصاد في تقرير أصدره في 25 مارس، أنه على الرغم من الأرقام الرسمية التي قدمتها السلطات السورية، إلا أن هناك “مؤشرات مهمة على أن تفشي المرض بصورة أكبر قد بدأ بالفعل”.

ويأتي الحجر الصحي لضاحية السيدة زينب بعد إجراء آخر مماثل في بلدة منين الواقعة خارج دمشق، والتي تم إغلاقها قبل عدة أيام.

ضريح السيدة زينب، الذي يجذب عشرات الحجاج المتدينين كل عام، تم إغلاقه في 16 مارس حتى 2 أبريل بسبب القلق من انتشار فيروس COVID-19.

وقال محافظ كربلاء في أواخر شهر مارس إن 11 حاجاً متديناً عراقياً عادوا من سوريا تم إثبات إصابتهم بالفيروس.

القوات المدعومة من إيران بما فيها حزب الله، استخدمت حجة الدفاع عن ضريح السيدة زينب لحشد قواتها للقتال في سوريا. ولا يزال عدد من القوات المدعومة من إيران منتشرين في المنطقة.

في 6 مارس، أفادت وسائل إعلام إيرانية عن مقتل القيادي في الحرس الثوري الإسلامي فرهاد دبيريان في السيدة زينب. ولم يتم التصريح سبب الوفاة في ذلك الوقت.

(Photo by Russian Defense MinistryTASS via Getty Images)