أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

وصل قائد فيلق القدس الإيراني الجديد، إسماعيل قأني، إلى بغداد هذا الأسبوع، وفقاً لما قاله مسؤولون عراقيون لوكالة “أسوشييتد برس”، الأربعاء، في ظل فشل الكتل العراقية بالتوافق على تشكيل حكومة جديدة.

قأني وصل إلى بغداد مساء الاثنين، بحسب ما قال مسؤولون عراقيون، في أول زيارة رسمية علنية له إلى العراق منذ أن خلف قاسم سليماني، وجاء وصوله إلى مطار بغداد وسط حظر تجول مستمر منذ أيام في العراق لإبطاء انتشار فيروس كورونا الذي تسبب في تعليق الرحلات من وإلى البلاد.

وبعد وصوله، غادر قأني المطار تحت حراسة مشددة في موكب من ثلاث سيارات، وقال مسؤولون إن قأني التقى عدد من الزعماء من بينهم هادي العامري، ورئيس حركة الحكمة عمار الحكيم، وكذلك الرئيس برهم صالح.

لكن العديد من المسؤولين يشكون في قدرة قأني على التوصل لتوافق في المشهد السياسي العراقي المنقسم بشكل حاد، خاصة بسبب ضعف لغته العربية وافتقاره للعلاقات الشخصية مع الرموز المهمة.
وتتزامن رحلة قأني مع أزمة متفاقمة في العراق حيث يواجه رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي مقاومة من بعض النخب السياسية القوية، وسط تشتت كبير عبر الطيف السياسي.

في الوقت ذاته، أدى انخفاض أسعار النفط والخسائر المالية الناتجة عن وباء كورونا إلى إلحاق أضرار بالغة باقتصاد البلاد.

وقال مسؤول سياسي شيعي بارز طلب عدم نشر اسمه لوكالة “أسوشييتد برس”: “هذا هو أول اختبار له لمعرفة ما إذا كان سينجح في توحيد الموقف الشيعي مثلما فعل سليماني”.

كان سليماني قد قتل في 3 يناير/كانون الثاني مع القائد في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في غارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد، وأدى هذا الهجوم إلى تدهور العلاقات الأمريكية-العراقية ودفع النواب العراقيين للدعوة لانسحاب القوات الأمريكية من البلاد، في قرار غير ملزم.

وكان سليماني، الذي عرف بقدرته على جعل أعتى المتناحرين في العراق يلتقون، قد قام بالسابق بعدة زيارات للعاصمة العراقية لتوحيد الفصائل السياسية خلال أوقات الشلل السياسي.

ويرى محللون أنه بدون النفوذ الذي كان يتمتع بها سليماني، سيتعين على إيران تبديل تكتيكاتها لكسب الأحزاب الشيعية العراقية إلى صفها.

وقال ريناد منصور كبير الباحثين في تشاثام هاوس في لندن: “سيضطر قأني إلى الاعتماد على التهديدات في محاولة لإيجاد طريقة لإعادة التفتت الهائل الذي تمثله سياسة النخبة العراقية اليوم سياسة العصا والجزرة بدلاً من إدارة الشبكات”.

مصدر الصورة: REUTERS

 

إقرأ أيضاً: 

تمديد حظر التجوال في العراق مع استمرار تسجيل إصابات جديدة بكورونا