أخبار الآن | الكويت (متابعات)

قالت الفنانة الكويتية المخضرمة، حياة الفهد، إن كلامها عن مطالبتها بترحيل الوافدين والعمالة من الكويت خلال أزمة فيروس كورونا قد فهم بشكل خاطئ. 

وكانت الفنانة الكويتية أدلت بتصريحات سابقاً لبرنامج «أزمة وتعدي» على قناة «ATV» الكويتية، حول ترحيل عمالة وافدة من بلدها، ما أثار جدلاً كبيراً، ووصفها البعض بالعنصرية، وتصدرت مواقع التواصل الاجتماعي.

وانتقدت الفنانة من هاجموها وتصيّدوا كلماتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وظهرت إنسانيتهم الآن، على حد تعبيرها، وطالبت هؤلاء بأن يقوموا بهؤلاء المساكين (قاصدة العمالة الوافدة) ويقدموا لهم وجبات. وتابعت حياة الفهد في تصريحات تلفزيونية أمس: «الأولى يكون الإنسان بين أهله وحبايبه ولا إنه يعيش غريب ويمرض ولا أحد حوله، واللي يفهمني غلط هو حر، وهذا رأي، ولا سبيت ولا عنيت أي دولة»، مضيفة: «يمكن أن أكون قد خانني التعبير أو خرجت الكلمة بالخطأ، أو ما قدرت أن أفسر الجملة.. واللي يفهمني غلط هو حر».

ولكن البعض من معجبيها تصدوا للحملة التي قامت ضدها عبر تغريدات في تويتر، مثلاً بعض المغردين قال: الناس قاصين كلام حياة الفهد و يهاجمونها و يتهمونها بالعنصرية بشكل وقح..اسمعوا كلامها كامل هي طالبت يتحسين أوضاع المقيمين و إجبار الكفيل على اصدار تأمين لهم ومحاسبة تجار الإقامات!

https://twitter.com/MareeeMOO/status/1245143552994299906

 

وأيضاً آخرون علقوا: من شفت مقطع حياة الفهد  ماعلقت لان غالبا المقطع مقصوص وملعوب فيه وفيه مظلومية

وكان عندي احساس ان انفعالها مو عدم انسانيه قد ماهي وطنية وحب لبلدها ومن حقها تخاف ع بلدها العماله سايبه تشكل خطر وهذا اتوقع الكل متفق عليه

بعض المشاهير  كالإعلامية اللبنانية ماريا معلوف فانتقدت بشدة ما قالته الفهد، وغردت: وتقول ملينا خلاص .هذا فيما #السعودية تصدر أمراً ملكياً بمعالجة المقيمين فيها المصابين بفيروس #كورونا مجانا. عبارة ل حياة الفهد لن تنسى (اقطهم في البر ) . شيء لا يصدق 

والإعلامية العراقية سهير القيسي أيضاً علقت قائلة: #حياه_الفهد ، تصريحاتها شكلت صدمة نعم لكنها ناتجة عن استخدام التخويف والتغطيات المرعبة من قبل وسائل الاعلام والمعنيين ، هدوا الناس شوي وركزوا على الحلول وحالات التشافي ..

 

كانت الانتقادات واسعة لخطاب فهد ووصفت المهندسة هند الكواري أن إبعاد الوافدين شيء غير منطقي قائلة: الفنانة الكويتية #حياة_الفهد تقول : لو الأمر بيدي لرميت الوافدين في البر للأسف يطالبون بإبعاد الأجانب ، وكل بيت لايخلو ، من سائق خاص ، وعاملة منزلية وهناك عُمال النظافة . * لا تكذبون على أنفسكم .

https://twitter.com/hind_q6/status/1245173994237693952

أما المحامية الإماراتية حوراء موسى فعلقت على أسلوب فهد واصفةً إياه “بلاإنساني”: مهما كنت منزعجاً من العمالة السائبة وكثرتها في بلدك مهما كانت حرقة قلبك مشتدة على بلدك، من المعقول أن تطالب بترحيلهم (باحترام وكرامة) إلى دولهم ولكن لا يليق إنسانياً أن تطالب (بقطهم) في البر و برا !

والبعض قرر أن يقف محايداً في هذه الأزمة فقال مغرد: هذا الشحن من كل الاطراف لا يعين على تجاوز الازمة. نحن في ازمة لا تفرق بين جنس وجنسية ولون.. وقد يخلف هذا الخلاف ما لا يحمد عقباه، كمن يتعمد الإضرار بغيره داخل المجتمع نكاية بكلام فلان وعلان من أصحاب الجنسية الأم. حفظكم الله

وأشارت الفنانة الكويتية إلى أن كلمتها «خرجت في ظل العصبية والانفعال، وعارفه مين يتصيّد لي، وهم كثيرون، تركوا كل الكلام الزين ومسكوا في كلمة البر، ويمكن أن أكون قد خانني التعبير أو خرجت الكلمة بالخطأ، أو ما قدرت أن أفسر الجملة، وكانت جمل متداخلة كثيرة».

للمزيد:
وكالة الأنباء الفرنسية: نصف البشرية قيد إجراءات العزل في ظل تفشي فيروس كورونا