أخبار الآن | دبي|بيانات تحليلية- سانيا رحمان

مع ازدياد حدة تفشي فيروس كورونا المستجد ، تضرر مئات الملايين من البشر منه. انظر إلى الرسم البياني أدناه لمعرفة إجمالي عدد الإصابات والوفيات وحالات التعافي.

وفي حين أن أزمة فيروس كورونا هذه لها العديد من الجوانب المختلفة ، قررت “أخبار الآن” إلقاء نظرة على بعض اتجاهات Google لمعرفة كيف يبحث عنها العالم وبعض الدول العربية على Google. انظر إلى الخريطة أدناه التي تظهر الاهتمام العالمي بفيروس كورونا:
أكثر الكلمات بحثا على غوغل في اليوم الواحد خلال جائحة كورونا

Source: Google Trends

يمكننا أن نرى أن الناس في إثيوبيا ، التي لديها واحدة من أقل حالات الإصابة بفيروس كورونا المُبلغ عنها ، هم الأكثر اهتمامًا بالبحث عن الموضوع.

ما هي “اهتمامات البحث” في مؤشرات Google؟ تبحث Google في أكثر العبارات التي يتم البحث عنها وتعطيها درجة من 100. هنا ، حصلت إثيوبيا على درجة 100 ما يعني أن لديها المزيد من الأشخاص المهتمين بموضوع فيروس كورونا مقارنة بالدول الأخرى.

توضح Google أنه إذا تمت كتابة “الاختراق” بجانب عبارة البحث ، فهذا يعني أن العبارة تتقدم بأكثر من 5000٪.

هذا رسم بياني يوضح العبارات الشائعة في الإمارات العربية المتحدة في 30 مارس/ آذار . هنا يمكننا أن نرى أن الأشخاص الذين يبحثون عن “مناديل مطهرة كلوروكس” زادوا بنسبة 5000٪! وبالمثل ، نما الطلب على “مناديل clorox” بنسبة 250٪!

أكثر الكلمات بحثا على غوغل في اليوم الواحد خلال جائحة كورونا

Google Trends

في الوقت نفسه ، بدا لبنان أكثر قلقا بشأن فيروس ” هانتا” من إحصائيات فيروس كورونا في 30 مارس! كان ثالث أكثر المواضيع شيوعًا.
أكثر الكلمات بحثا على غوغل في اليوم الواحد خلال جائحة كورونا

Google Trends

تفصل بيانات مؤشرات Google أيضًا مصطلحات البحث حسب المنطقة.

تظهر سحابة الكلمات هذه النسبة المئوية لعبارات البحث مقارنة ببعضها البعض , مثلا هنا في الكويت العاصمة

 

في مصر ، كان مصطلح “مطهر” مصطلحًا فرعيًا ، ما يعني أن البحث عن كل هذه المواضيع نما بنسبة 5000٪.
أكثر الكلمات بحثا على غوغل في اليوم الواحد خلال جائحة كورونا

Google Trends

في عمان ، تظهر الاتجاهات أن “العمل من المنزل” كان له اهتمام أكثر من الآخرين:

أخيرًا ، أظهرت اتجاهات Google أيضًا حقيقة قاتمة في أستراليا.

يضطر العديد من الأشخاص الآن إلى العمل أو البقاء في المنزل بسبب فيروس كورونا ، وهذا يشمل الرجال الذين يسيؤون معاملة زوجاتهم . وقد شهدت أستراليا والعديد من الدول الأخرى زيادة في حالات العنف المنزلي.

تم عرض ذلك أيضًا في Google Trends ، حيث ارتفع مصطلح بحث “العنف المنزلي” بشكل كبير في شباط (فبراير) في أستراليا.

مصطلح الاختراق رقم واحد (الذي زاد بنسبة 5000٪) كان “1800 احترام”. هذا هو في الواقع ” خط المساعدة” في أستراليا للأشخاص الذين يريدون الإبلاغ وطلب المشورة بشأن الاعتداء الجنسي والعنف المنزلي.