أخبار الآن | القاهرة-مصر ( رويترز )

قال متحدث بإسم الرئاسة المصرية يوم الإثنين إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الأجهزة المعنية إلى توفير السلع الأساسية وتعزيز الاحتياطي الإستراتيجي منها.

بينما تتزايد المخاوف العالمية بشأن الأمن الغذائي في خضم أزمة فيروس كورونا.

ومن المنتظر أن تبدأ مصر حصاد محصول القمح المحلي في أبريل نيسان والذي تتوقع الحكومة أن تحصل منه على حوالي 3.6 مليون طن، حسبما قال وزير التموين علي مصيلحي في وقت سابق هذا الشهر عندما سعى إلى التأكيد مجددا على أن البلاد لديها مخزون كاف.

A boy wearing a protective face mask is seen at a market before the start of night-time curfew to contain the spread of the coronavirus disease (COVID-19) in Cairo, Egypt March 29, 2020. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

ومصر هى أكبر مشتر للقمح في العالم، وقالت بالفعل إنها لديها مخزونات من القمح تكفي الاستهلاك لمدة 3.5 شهر واحتياطيات من الأرز تكفيها 4.6 شهر، ومخزون من الزيوت النباتية كاف حتى أكتوبر تشرين الأول.

واشترت الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الحكومي للسلع الأساسية، 120 ألف طن من الزيوت النباتية في أحدث مناقصة لها في التاسع عشر من مارس آذار، و360 ألف طن من القمح الروسي والروماني في مناقصتها السابقة في الحادي عشر من فبراير شباط.

ولم تشهد مصر موجات الشراء المذعورة التي انتشرت في دول أوروبية كثيرة، لكن مسؤولين سعوا رغم ذلك إلى طمأنة المواطنين إلى أن هذا السلوك غير ضروري وأن البلاد لديها مخزونات كافية.

مصدر الصور :REUTERS

اقرأ المزيد :

المغرب يسجل حالة وفاة و 37 إصابة جديدة بفيروس كورونا