أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

تسجيلٌ صوتيٌ أول لزعيمِ القاعدة في شبه الجزيرة العربية يتعهدُ فيهِ بالولاء لزعيمِ التنظيم أيمن الظواهري.. ويثني في الوقت ذاته على سلفه قاسم الريمي.

في التسجيل احتفلَ باطرفي “بفوزِ” جماعةِ طالبان في أفغانستان على الولايات المتحدة، في إشارةٍ إلى اتفاقِ السلام الذي وُقعَ مؤخراً بين الطرفين.

وأشار في السياق نفسه إلى التضامنِ مع الفروعِ الأخرى لتنظيمِ القاعدة، مؤكداً كذلك على مقتلِ فقيهِ القاعدة أبو البراء الإبي في الغارةِ التي استهدفت الريمي.

 

تأكيدُ باطرفي للتو ولاءَهُ لزعيمِ القاعدة الظواهري، ربما يكونُ الأمرَ الأكثرَ إثارةً للاهتمام، إذ لم يصدر عن الظواهري أيَّ شيءٍ حتى الآن لدعم باطرفي. ما يرجحُ وجودَ خلافاتٍ مستمرة حول اتجاهِ القاعدة في اليمن.

وكشفت مصادرُ إعلامية يمنية في وقت سابق عن خلافاتٍ كبيرة نشبت داخل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، على خلفيةِ تعيينِ خالد باطرفي في قيادةِ التنظيم خلفاً لقاسم الريمي.

 

ويقول متخصصون في شؤون الجماعات المتطرفة إنه عندما كان القادةُ الكبار يختلفون فيما بينِهم في الماضي، كانوا يطلبون من الظواهري التدخلَ واتخاذَ قرارٍ بشأنهم, لكن الظواهري لم يكن يرد على تلكَ الطلبات، ويبقى السؤال، هل سيستجيب الظواهري الآن؟

مقتلُ الريمي أثارَ تساؤلاتٍ حولَ عملياتِ االتنظيم ومستقبَلهِ وسّلّط الضوءَ على الخلافاتِ والتنافسات داخلَ صفوفِه في المرحلة الحالية.

 

ووفقاً لمحللين سيتعرضُ التنظيم لخللٍ تنظيمي وسيعاني حالةً من الشتات بعد مقتلِ الريمي الذي يُعتَبرُ شخصيةً جامعة يعوّلُ عليها في التنظيم.

وبحسبِ محللين سيتحول تنظيمُ القاعدة بعد مقتل الريمي من تنظيم إيديولوجي إلى مجموعةٍ من الخلايا النائمة، خصوصاً أنه لا يملكُ حاضنةً شعبية في المناطقِ التي يتواجد فيها باليمن.

للمزيد

من هو خالد باطرفي خليفة الريمي في قيادة “القاعدة في جزيرة العرب”؟