أخبار الآن | عمان – الأردن (بترا)

أعلنت الحكومة الأردنية في بيان، السبت، تعليق دوام المؤسسات التعليمية، وتعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة باستثناء حركة الشحن التجاري، ووقف جميع الفعاليات والتجمعات العامة ووقف إقامة صلاة الجماعة في المساجد والكنائس، لمنع تفشي وباء كورونا.

وأوضح رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أن هذه الإجراءات والقرارات الجديدة اتخذتها الحكومة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد في ضوء التطورات العالمية المتسارعة وبهدف حماية الوطن والمواطنين.

وفي تفاصيل القرارات الجديدة وبما يتعلق بالتعليم، تم تعليق دوام المؤسسات التعليمية (رياض أطفال، حضانات، مدارس، جامعات، كليات، ومؤسسات ومعاهد تدريب) اعتبارا من صباح الأحد 15 آذار 2020 ولمدة أسبوعين، ويتولى مدراء التربية والتعليم تنظيم دوام الإداريين في وزارة التربية والتعليم، وستباشر وزارة التربية والتعليم بتنفيذ خطة التعليم عن بعد من خلال موقع التعليم الإلكتروني للوزارة اعتبارا من الأسبوع القادم، وقنوات التلفزة الوطنية اعتبارا من هذا الأسبوع.

إجراءات السفر شملت بالإضافة إلى ما تم إعلانه سابقاً حول تعليق الرحلات الجوية من وإلى بعض الدول اعتباراً من يوم الاثنين 16 آذار 2020، تم تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى الأردن ابتداء من يوم الثلاثاء 17 آذار 2020، وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري، وكوادر البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية، شريطة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة بما فيها الحجر الذاتي لمدة 14 يوما.

بناء على هذا القرار تعتبر جميع المعابر الحدودية للأردن البرية والبحرية والمطارات مغلقة أمام حركة المسافرين، باستثناء حركة الشحن التجاري.

أما الأردنيون الموجودون في الخارج فقد وجهت الحكومة إلى بقائهم في أماكنهم، لكن المتواجودن في دول الجوار والمضطرون للعودة، بإمكانهم الدخول عبر المعابر الحدودية البرية والبحرية، ويخضعون لإجراءات وزارة الصحة.

وقررت الحكومة أيضاً، وقف جميع الفعاليات والتجمعات العامة، وتوجيه الأردنيين بعدم التجمع في المناسبات الاجتماعية، وتفادي الخروج إلا للضرورة.

وبتوجيه من مجلس الإفتاء ومجلس الكنائس، تقرر إيقاف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها، مع الالتزام برفع الأذان في وقته، وبث خطبة الجمعة موحدة عبر محطات التلفزة.

ومن ضمن الإجراءات الإحترازية تقرر وقف زيارة المستشفيات والسجون اعتباراً من يوم غد الأحد وحتى إشعار آخر، وإغلاق الأماكن السياحية الأثرية لمدة أسبوع، لتنفيذ حملات التعقيم في هذه المواقع.

وأيضا تعليق الفعاليات الرياضية، وإغلاق دور السينما والمسابح والنوادي الرياضية ومراكز الشباب، حتى إشعار آخر.

ومنع تقديم الأرجيلة وخدماتها والتدخين في المقاهي والمطاعم، وتفويض الجهات الرسمية المسؤولة بإغلاق أي مقهى أو مطعم لا يتقيد بهذه التعليمات.

وكان وزير الصحة الأردني الدكتور سعد جابر أعلن أمس الجمعة، شفاء المصاب الوحيد بفيروس كورونا ومغادرته مستشفى الأمير حمزة برفقة زميله المشتبه باصابته بعد أن أثبتت الفحوصات المخبرية شفاء المصاب، مؤكدا بذلك خلو الاردن من الفيروس، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية – بترا.

مصدر الصورة: وكالة الأنباء الأردنية – بترا 

إقرأ أيضاً: 

الأردن يعلن خلوه من فيروس كورونا بعد شفاء المصاب الوحيد