أخبار الآن | أبوظبي – الإمارات (وكالات)

استكملت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، الثلاثاء، تحميل الوقود النووي في مفاعل المحطة الأولى في «براكة»، لتصبح الإمارات أول دولة عربية قادرة على تشغيل المحطات النووية.

وأفاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، المهندس محمد إبراهيم الحمادي، بأن عملية التحميل تمت من خلال فريق عمل 90% منه من الكوادر الإماراتية تم تأهيلهم وتدريبهم لعدة سنوات لتحقيق الهدف الاستراتيجي بتوفير كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية الآمنة والموثوقة والصديقة للبيئة، وشملت العملية إتمام تحميل 241 من حزم الوقود النووي في مفاعل المحطة الأولى بداية هذا الأسبوع.

وأضاف الحمادي أنه باكتمال عملية تحميل الوقود النووي في المحطة الأولى تصبح الإمارات الدولة الـ33 على مستوى العالم، التي تقوم بإدارة وتشغيل محطات للطاقة النووية السلمية، مشيراً إلى أن المحطة الأولى في «براكة» اليوم أصبحت جاهزة للانتقال إلى المرحلة التالية.

وأوضح أن الهيئة الاتحادية للرقابة النووية قد أجرت 255 عملية مراجعة وتقييم للتأكد من التزام محطات براكة وفرق العمل بأعلى معايير السلامة والجودة، كما أجرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية والرابطة العالمية للمشغلين النوويين أكثر من 40 عملية تقييم ومراجعة، للتأكد من اتباع محطات براكة لأفضل الممارسات الدولية في قطاع الطاقة النووية.

وبدأت شركة نواة للطاقة بتحميل الوقود النووي في المحطة الأولى، بعد حصولها على رخصة التشغيل من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، في 17 فبراير 2020، إضافة إلى إتمام الاختبارات اللازمة التي أكدت على أن المحطة وفرق العمل والبرامج والسياسات والإجراءات التزمت بمعايير الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، كما أنها أوفت بمتطلبات المراجعات المستقلة للوكالة الدولية للطاقة الذرية والرابطة العالمية للمشغلين النوويين.

يذكر أن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تعمل على إتمام المرحلة الأخيرة من العمليات الإنشائية للمحطات الثلاث المتبقية في «براكة».

وتنتج المحطات الأربع عند تشغيلها قرابة 25% من الطاقة الكهربائية في دولة الإمارات، بقدرة إنتاجية تعادل 5 آلاف و600 ميغاواط من الكهرباء الصديقة للبيئة، كما ستحد من 21 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، أي ما يعادل إزالة 3.2 مليون سيارة من الطرقات سنوياً.

للمزيد:

مجلس الوزراء الإماراتي يطلع على المستجدات والإجراءات الاحترازية لحماية المجتمع من فيروس كورونا