أخبار الآن | دمشق – سوريا (وكالات)

أسقطت قوات النظام السوري، الأحد، طائرة مسيرة تركية، بعد وقت قصير من تهديد دمشق بإسقاط أي طائرة تخترق أجواء محافظة إدلب ذلك مع إعلان تركيا إطلاق عملية عسكرية ضد القوات الحكومية في محافظة إدلب وفق ما أفاد الإعلام الرسمي.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن وحدات من جيش النظام “أسقطت طائرة مسيرة للنظام التركي خلال عملياتها ضد التنظيمات الإرهابية على محور سراقب بريف إدلب الجنوبي الشرقي”، الأمر الذي أكده المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ونشرت سانا شريط فيديو يظهر طائرة محترقة أثناء سقوطها.

وقبل وقت قصير، نقلت سانا عن مصدر عسكري إن “القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تعلن عن إغلاق المجال الجوي لرحلات الطائرات ولأية طائرات مسيرة فوق المنطقة الشمالية الغربية من سورية، وبخاصة فوق محافظة إدلب”.

وأكد المصدر أنه “سيتم التعامل مع أي طيران يخترق مجالنا الجوي على أنه طيران معادٍ يجب إسقاطه ومنعه من تحقيق أهدافه العدوانية”.

ويأتي إعلان قوات النظام السوري غداة مقتل 26 عنصراً من جنوده جراء استهداف طائرات مسيرة تركية مواقع عسكرية عدة في ريفي إدلب وحلب، وفق ما أفاد المرصد السوري.

وبلغت حصيلة قتلى القوات الحكومية السورية جراء القصف التركي باستخدام طائرات من دون طيار او القصف المدفعي منذ الجمعة 74 عنصراً، وفق المرصد الذي أشار أيضاً إلى مقتل عشرة عناصر من حزب الله اللبناني. ولم يصدر أي تعليق رسمي سوري على الحصيلة.

وتشن قوات النظام السوري بدعم روسي منذ كانون الأول/ديسمبر هجوماً واسعاً ضد مناطق تسيطر عليها هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) وفصائل معارضة أخرى وتنتشر فيها قوات تركية في محافظة إدلب وجوارها. وتمكنت القوات السورية من إحراز تقدم كبير على الأرض خلال الأسابيع الماضية.

ومنذ بداية شباط/فبراير، تصاعد التوتر بين دمشق وأنقرة في المنطقة وانعكس في مواجهات على الأرض أسفرت عن سقوط قتلى من الطرفين.

للمزيد:

وسط تدفق المهاجرين عبر الحدود التركية اليونانية.. الوكالة الأوروبية لحماية الحدود ترفع حال التأهب – مطبخ أخبار الظهيرة