أخبار الآن | بغداد – العراق (متابعات)

يعقد البرلمان العراقي جلسته الاستثنائية اليوم (الأحد)، والخاصة بمنح الثقة لحكومة محمد توفيق علاوي، بعد أن تقدم الأخير بطلب تأجليها والتي كانت مقررة في وقت سابق يوم أمس السبت.

يأتي ذلك فيما تستعد ساحة التحرير وسط بغداد اليوم لمليونية كانت دعت إليها سابقاً تنسيقيات التظاهر من أجل التأكيد على تمسك المتظاهرين بمطالبهم ورفضهم لحكومة علاوي.

وميدانيا، أغلقت السلطات العراقية جسر السنك والمنطقة الخضراء وسط العاصمة العراقية، كإجراء احترازي لتظاهرات شعبية تشارك فيها تنسيقيات الحراك من مناطق جنوب العراق.

وبدأت أعداد من المتظاهرين بالتوافد منذ ساعات الفجر إلى ساحة التحرير من مختلف المحافظات.

أفادت وسائل إعلام عراقية، السبت، أن الحوارات مع بعض الكتل البرلمانية بشأن تشكيل الحكومة وصلت إلى طريق مسدود، موضحة أن رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي لم يتوصل إلى أي تقارب مع الكتل الكردية حتى الآن، ولم يتمكن من حل الأزمة مع تحالف القوى العراقية، مع اتساع المعسكر المعارض لعلاوي.

وكانت الكتل الكردية، الخميس، طلبت من علاوي التعامل مع مطالبها بمرونة، حيث يصر رئيس الوزراء المكلف على نفس الآلية في اختيار الوزراء ما يعقد مسألة المباحثات، بحسب عضو وفد إقليم كردستان المفاوض ضياء بطرس.

وكان مجلس النواب العراقي قد أخفق، الخميس، في عقد جلسة مقررة لمنح الثقة لحكومة علاوي، وتم تأجيلها إلى يوم السبت لعدم اكتمال النصاب.

وكانت جلسة الخميس شهدت تجاذبات بعد رفض العديد من الكتل السياسية تشكيلة علاوي، وأوضحت مصادر نيابية بأن نواب كتلة سائرون (التي يتزعمها التيار الصدري) فقط من كان يتواجد في الجلسة.

وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، هدد بتنظيم تظاهرات حول مبنى البرلمان في المنطقة الخضراء في حال عدم منح الثقة للحكومة هذا الأسبوع.

في موازاة ذلك، قتل متظاهر يوم الجمعة، بنيران القوات الأمنية في ساحة الخلاني ببغداد.

وأفاد مصدر طبي أن “هناك العديد من الإصابات في صفوف المتظاهرين في ساحة الخلاني، أغلبها حالات اختناقات بالغاز المسيل للدموع الذي تطلقه قوات مكافحة الشغب”.

وتشهد بغداد ومحافظات الوسط والجنوب العراقي تظاهرات اقتربت من شهرها الخامس، سقط على إثرها أكثر من 600 قتيل ومايزيد عن 25 ألف جريح في حصيلة رسمية.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

العراق .. “الطريق مسدود” في وجه المباحثات بين علاوي والكتل البرلمانية