أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

أفادت وسائل إعلام عراقية، السبت، أن الحوارات مع بعض الكتل البرلمانية بشأن تشكيل الحكومة وصلت إلى طريق مسدود، موضحة أن رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي لم يتوصل إلى أي تقارب مع الكتل الكردية حتى الآن، ولم يتمكن من حل الأزمة مع تحالف القوى العراقية، مع اتساع المعسكر المعارض لعلاوي.

وكانت الكتل الكردية، الخميس، طلبت من علاوي التعامل مع مطالبها بمرونة،  حيث يصر رئيس الوزراء المكلف على نفس الآلية في اختيار الوزراء ما يعقد مسألة المباحثات، بحسب عضو وفد إقليم كردستان المفاوض ضياء بطرس.

وكان رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي، أعلن موافقة رئاسة المجلس على طلب تأجيل عقد الجلسة الاستثنائية حتى إكمال تشكيل الحكومة إلى يوم غد الأحد الموافق الأول من مارس.

وكان مجلس النواب العراقي قد أخفق، الخميس، في عقد جلسة مقررة لمنح الثقة لحكومة علاوي، وتم تأجيلها إلى يوم السبت لعدم اكتمال النصاب.

وكانت جلسة الخميس شهدت تجاذبات بعد رفض العديد من الكتل السياسية تشكيلة علاوي، وأوضحت مصادر نيابية بأن نواب كتلة سائرون (التي يتزعمها التيار الصدري) فقط من كان يتواجد في الجلسة.

وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، هدد بتنظيم تظاهرات حول مبنى البرلمان في المنطقة الخضراء في حال عدم منح الثقة للحكومة هذا الأسبوع.

وكان عضو مفوضية حقوق الإنسان بالعراق فاضل الغراوي ،السبت، أعلن عن مقتل متظاهر وإصابة 14 في الاشتباكات التي حدثت الجمعة بين القوات الأمنية والمتظاهرين في ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد.

 

مصدر الصورة: REUTERS 

 

إقرأ أيضاً:

مقتل متظاهر وإصابة آخرين في اشتباكات مع الأمن العراقي في بغداد